TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

لجنة الاستئناف تؤيد قرار هيئة السوق المالية ضد رئيس وأعضاء شركة اللجين السابقين

لجنة الاستئناف تؤيد قرار هيئة السوق المالية ضد رئيس وأعضاء شركة اللجين السابقين
هيئة السوق المالية السعودية
اللجين
2170
11.58% 41.90 4.35

الرياض – مباشر: أعلنت هيئة السوق المالية، اليوم الثلاثاء، عن صدور قرار لجنة الاستئناف في منازعات الأوراق المالية في الدعوى المقامة من رئيس وأعضاء مجلس إدارة شركة اللجين القابضة - الذين تم عزلهم بتاريخ 14 يونيو/ حزيران 2017م- ضدّ قرار مجلس هيئة السوق المالية الصادر بحقهم في شأن مخالفاتهم المرتكبة أثناء عضويتهم في مجلس إدارة شركة اللجين القابضة.

وانتهى منطوق قرار لجنة الاستئناف، وفقا لبيان لهيئة السوق المالية على "تداول"، إلى تأييد قرار مجلس الهيئة المتضمن فرض غرامات مالية عليهم بقيمة 1.9 مليون ريال؛ نتيجة ارتكابهم لتلك المخالفات.

وشملت المخالفات، بحسب البيان، مخالفة رئيس مجلس إدارة شركة اللجين القابضة (السابق)، الفقرة (ب) من المادة (24) من لائحة حوكمة الشركات، لجمعه بين منصب "رئيس مجلس الإدارة" ومنصب تنفيذي في الشركة.

وتضمنت كذلك مخالفة رئيس وأعضاء مجلس إدارة شركة اللجين القابضة (السابق) المادة (43) من لائحة حوكمة الشركات، لعدم التزامهم بوضع سياسة مكتوبة وواضحة للتعامل مع حالات تعارض المصالح الواقعة أو المحتمل وقوعها التي يمكن أن تؤثر في أداء أعضاء مجلس الإدارة أو الإدارة التنفيذية أو غيرهم من العاملين في الشركة عند تعاملهم مع الشركة أو مع أصحاب المصالح الآخرين.

وخالف رئيس وأعضاء مجلس إدارة شركة اللجين القابضة (السابق) الفقرة (أ) من المادة (الستين) والفقرة (أ) من المادة (64) من لائحة حوكمة الشركات، لعدم التزامهم بتشكيل لجنة المكافآت والترشيحات من أعضاء مجلس الإدارة (غير التنفيذيين).

وأحاطت هيئة السوق المالية المتعاملين والمستثمرين في السوق المالية بأنه سبق أن صدر قرار مجلس الهيئة بإحالة اشتباه آخر إلى النيابة العامة في شأن مخالفة عدد من أعضاء مجلس إدارة شركة اللجين القابضة (السابق) الفقرة (ج) من المادة الـ 211 من نظام الشركات، وذلك لاستعمالهم أصوات شركة اللجين القابضة في إحدى شركاتها التابعة بما يتعارض مع مصالح شركة اللجين وبما يصب في مصلحتهم، وكذلك بشأن مخالفتهم الفقرة (أ) من المادة الـ49 من نظام السوق المالية لإغفالهم الإفصاح عن تطورات جوهرية أثناء عضويتهم في مجلس إدارة شركة اللجين.

وفي هذا السياق، ثمنت هيئة السوق المالية الجهود والتعاون المشترك مع هيئة الرقابة ومكافحة الفساد في هذا الشأن، وأهابت بجميع مجالس إدارات الشركات المدرجة إلى ضرورة الالتزام بواجبات المجلس واختصاصاته النظامية.

 وأكدت الهيئة حرصها على تطبيق نظام السوق المالية ونظام الشركات ولوائحهما التنفيذية بما يعزز الحماية للسوق المالية والمستثمرين من الممارسات غير المشروعة.

ترشيحات:

هيئة السوق السعودية تُحيل عضو مجلس إدارة سابق بشركة "اللجين" للنيابة العامة

تحول إيجابي لنتائج اللجين القابضة بالربع الثاني بدعم "ناتبت"