TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

تدني الأسعار وارتفاع التكلفة يهددان صناعة الدواجن في مصر

تدني الأسعار وارتفاع التكلفة يهددان صناعة الدواجن في مصر
الدواجن

مباشر- محمد موافي: لا تزال تداعيات تدني أسعار الدواجن في السوق المصري، تلقي بظلالها على صغار المربين، خاصة في ظل ارتفاع أسعار كافة مدخلات الإنتاج من الأعلاف التي قفزت إلى 6800 جنيه للطن، بالإضافة إلى زيادة سعر الكتكوت من 4 إلى 11 جنيهاً، وهو ما يهدد بخروج الآلاف من المربين من السوق المحلي.

 وبحسب مربين، فإن أسعار الدواجن تشهد تراجعاً في الفترة الحالية، ليصل سعر الدواجن البيضاء إلى 18.5 جنيه، فيما تتراوح الدواجن البلدي بين 25 إلى 26 جنيهاً للكيلو، وهو ما اعتبره مربون عدم تماشي الأسعار مع التكلفة الإنتاجية في ظل ارتفاع المدخلات.

ورصد "مباشر"، ارتفاع أسعار الدواجن بالسوق المحلي بواقع 3 جنيهات للكيلو، لتسجل الدواجن البيضاء 26 جنيهاً، فيما سجل البلدي 32 جنيهاً للكيلو، والبانيه نحو 60 جنيهاً للكيلو.

وقال عبدالعزيز السيد، رئيس شعبة الدواجن باتحاد الغرف التجارية، إن أسعار الدواجن في الفترة الراهنة متدنية للغاية، فسعر الكيلو يصل إلى 18.5 جنيه للأبيض، مشيراً إلى أن الأسعار لا تتماشى مع سعر التكلفة المرتفعة بسبب مدخلات الإنتاج.

وتنتج مصر نحو 1.4 مليار طائر سنوياً، وهذا الإنتاج يحقق اكتفاءً ذاتياً بنحو 95%، ولا تتعدى الفجوة الموجودة بين الإنتاج والاستهلاك نسبة 5%، فيما يبلغ حجم إنتاج بيض المائدة إلى 13 مليار بيضة سنوياً، ويصل متوسط نصيب الفرد إلى 20 كيلو في العام من الدواجن.

من جانبه، ذكر محمد الغريب عضو شعبة الدواجن، إن المربين الصغار في الفترة الحالية يقعون بين مطرقة تكلفة الإنتاج، وسندان الأسعار، نتيجة لارتفاع تكلفة الإنتاج، وهو ما يهدد بخروج المربين من المنظومة.

وأكد أن السوق المحلى يشهد زيادة في العرض مع زيادة في الإقبال عن الفترة الماضية وهو ما انعكس على أسعار السوق، بالإضافة إلى أن هناك تلاعباً في الأسعار لصالح عدد من السماسرة بالسوق المصري، هو ما يؤدي لتراجع الإنتاج في الفترة المقبلة.  

وأكد أن 80% من حجم صناعة الإنتاج الداجني في مصر، في أيدي المربين الصغار، أصحاب العنابر الفردية، وهو ما يؤدي لارتفاع الأسعار في الفترة المقبلة خاصة مع تراجع المعروض.

ويبلغ حجم الاستثمارات في سوق الدواجن نحو 90 مليار جنيه، ويعمل بها 3 ملايين شخص.

وطالب الغريب بضرورة عودة عمل بورصة الدواجن للعمل مرة أخرى، من أجل تحديد هامش الربح لمنع خروج وتعرض الآلاف من صغار المربين لخطر الإفلاس بسبب الأسعار وهامش الربح غير العادل.

يذكر أن مصر تحقق الاكتفاء الذاتي من البيض بحجم إنتاج يبلغ 13 مليار بيضة، بحجم الاستثمارات في صناعة الدواجن يبلغ 90 مليار جنيه، تستوعب أكثر من 2.5 مليون عامل.

ويقول محمود أشرف، مستهلك، إن أسعار الدواجن حالياً جاذبة للشراء، حيث نعاني من ضغوط كبيرة بفعل تأثير تداعيات فيروس كورونا والإجراءات المصاحبة له، وهو ما أثر على القوة الشرائية للأسرة المصرية التي عمدت إلى إعادة ترتيب أولويات الشراء خلال الفترة الحالية.

ترشيحات:

الوزراء المصري يبحث آلية مواجهة تحديات المشروعات المتعثرة بمحافظة سوهاج

عجز الميزان التجاري الأمريكي يرتفع 6% خلال أغسطس

الإسكان المصرية تبحث مع السفارة الفرنسية مشروع إعادة استخدام المياه ببني سويف

محافظ أسيوط يستعرض الخطة الاستثمارية للمحافظة بتكلفة 841 مليون جنيه

الإسكان الاجتماعي ينفي إرسال خطابات تطالب المواطنين بإنهاء التعاقد على وحداتهم