TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

مصر تعلن تطبيق معايير ملاءة مالية متكاملة على شركات التمويل العقاري

مصر تعلن تطبيق معايير ملاءة مالية متكاملة على شركات التمويل العقاري
الرقابة المالية المصرية - أرشيفية

القاهرة - مباشر: أعلن محمد عمران رئيس هيئة الرقابة المالية المصرية، إصدار القرار رقم (158) لسنة 2020، في إجراء تنظيمي لتهيئة نشاط التمويل العقاري، كي يتسق مع التعديلات الواردة على معايير الملاءة المالية لنشاطي التأجير التمويلي والتخصيم، ومعايير الملاءة المالية لنشاط التمويل الاستهلاكي، تمهيداً لبناء نسق موحد يتيح لشركات التمويل الجمع بين أكثر من نشاط تمويلي.

وقال محمد عمران، في بيان صادر اليوم الاثنين، إن الحفاظ على سلامة واستقرار الوحدات العاملة في الأسواق المالية غير المصرفية، دفع الهيئة لإجراء اختبار التحمل Stress test لقياس الأثر المحتمل في حال تطبيق معايير الملاءة المالية المعدلة على شركات التمويل العقاري.

وأوضح أن إجمالي قيمة أرصدة التمويل العقاري في نهاية شهر يوليو الماضي بلغ نحو 6.7 مليار جنيه، مقارنة بمبلغ 5.6 مليار جنيه في يوليه 2019.

وأكد عدم تضرر أي من شركات التمويل العقاري من تطبيق المعايير المقترحة باستثناء بند مخصصات للأرصدة غير المنتظمة (التمويلات المشكوك في تحصيلها وإعدام الديون)

وأضاف رئيس الهيئة، أنه وفقاً للحوار المجتمعي الذي أدارته الهيئة مع ممثلي شركات التمويل العقاري وبحضور الاتحاد المصري للتمويل العقاري، تم الاتفاق على تكوين مخصصات للأرصدة غير المنتظمة في الأصول العقارية على غرار المتبع في نشاط التأجير التمويلي.

ونوه بما سبق ونفذته الرقابة المالية من إجراء اختبار الإجهاد وتحليل السيناريوهات –لأول مرة في أعقاب جائحة فيروس كورونا المستجد- لاستبيان وضعية الاستقرار المالي لشركات القطاع المالي غير المصرفي، والتنبؤ بأثر الأزمة على أداء المهام الرئيسية لهذا القطاع الحيوي في توفير التمويل والحماية للاقتصاد الوطني. 

ولفت إلى أنه تم مساعدة القطاع المالي غير المصرفي في فهم الأخطار الناشئة وكيفية التعامل مع ما يواجه من مخاطر تشغيل وائتمان، وتحمل للأخطار على مستوى كل شركة، وتوجهات إداراتها لوضع حلول لمواجهة التحديات في المدي القريب أو البعيد.

وبين أنه تم تصميم 3 سيناريوهات تتراوح بين السيناريو الأساسي ثم المتوسط ثم الأكثر تشاؤماً في مجالات منح التمويل (العقاري والتأجير التمويلي والتخصيم)، وذلك لقياس عوامل مخاطر تأثر الملاءة المالية وانخفاض معدلات السيولة المالية. 

وكشفت نتيجة السيناريوهات أن تأثر الملاءة المالية لشركات التمويل جاءت مخاطره بالمستوى المعتدل، في حين جاءت نتيجة سيناريوهات تأثر معدلات السيولة واحتمالات العسر المالي بمخاطر مقبولة لحد ما.

ترشيحات:

وزير التعليم المصري: لا حاجة للدروس الخصوصية في سنوات النقل

كيف يرى المحللون بورصات الخليج ومصر مع تداعيات إصابة الرئيس الأمريكي بكورونا؟

مصر تسجل 149 إصابة جديدة بفيروس كورونا و10 حالات وفاة

مصر تسجل 108 إصابات و11 حالة وفاة جديدة بفيروس كورونا

لأول مرة في 4 سنوات.. ديون مصر الخارجية تتراجع بالربع الأول من 2020 (إنفوجرافيك)

"التعليم" المصرية تنفي زيادة مصروفات الجامعات الحكومية بالعام الجديد

"الداخلية" المصرية تطالب مالكي السيارات بسرعة تركيب الملصق الإلكتروني