تواصل مجلة مباشر
TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

وزير مجري: نستهدف توسيع مصادر استيراد الغاز ومصر أحد الخيارات

وزير مجري: نستهدف توسيع مصادر استيراد الغاز ومصر أحد الخيارات
جانب من المؤتمر

القاهرة-مباشر: أكد سامح شكري وزير الخارجية المصري ، ووزير الخارجية والتجارة المجري، بيتر سيارتو، عمق علاقات التعاون التي تربط بين البلدين فى العديد من المجالات.

جاء ذلك خلال المؤتمر الصحفى المشترك الذي عقده الوزيران اليوم الخميس، فى ختام جلسة المباحثات التي جرت بمقر وزارة الخارجية.

ورحب شكرى بنظيره المجري، مشيرا إلى أنهما عقدا مشاورات ثنائية أعقبها جلسة موسعة ضمت وفدى البلدين، وفقا لوكالة أنباء الشرق الأوسط.

وأعلن شكرى، أنه تم اليوم التوقيع على اتفاقيتين فى قطاع الطاقة وأخرى بين المعهد الدبلوماسي المصري والمعهد المجري.

وقال شكري، إن المباحثات تناولت العلاقات الثنائية التي شهدت طفرة كبيرة فى ضوء توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي ورئيس الوزراء المجري منذ عام 2014،  لافتا إلى أن العلاقات بين البلدين متينة حيث سنحتفل هذا العام بمرور 92 عاما على إقامة العلاقات الدبلوماسية.

وأكد وزير الخارجية على وجود إرادة سياسية فى البلدين لتدعيم العلاقات، مضيفا أن المباحثات تناولت أيضا سبل الارتقاء بالعلاقات إلى مستوى أرفع.

وأعرب شكري عن الشكر للمنح الدراسية المقدمة لمصر والتي تصل إلى حوالى 100 منحة والاستفادة من الطلاب المصريين.

 وبحث الجانبان، فرص زيادة الاستثمارات المجرية وتنفيذ مشروع تطوير سكك الحديد بالتعاون مع روسيا والمجر، والأوضاع الاقليمية وعلاقات مصر بالاتحاد الأوروبي والتفهم الذي تبديه دوما المجر لما تشهده مصر.

وأعرب الوزير عن التطلع إلى العديد من اللقاءات؛ لاسيما وأن المجر ستتولى العام المقبل رئاسة مجموعة فيشجراد ويتم الإعداد لعقد القمة الثانية بين مصر ودول المجموعة العام القادم.

وأوضح وزير الخارجية أنه تم أيضا مناقشة تداعيات كورونا وتأثيراتها السلبية على الاقتصاد؛ حيث تم إطلاع الوزير المجري على الإجراءات التي اتخذتها مصر؛ لا سيما فى القطاع السياحي، حيث اتخذت السلطات المصرية خطوات لتأمين بأقصى الدرجات السائحين.

وأكد وزير الخارجية المجري من جانبه، أن بلاده تستهلك 10 مليار متر من الغاز، بينما تنتج مليارا ونصف المليار فقط، ويتم استيراد الجانب الأكبر من روسيا.

وتابع: "حاليا تسعى المجر إلى توسيع مصادر استيراد الغاز وأحد هذه الخيارات هى مصر"، مشيرا إلى أن الغاز سيصل إلى المجر عن طريق الأنابيب وأن بلاده تدعم أن تقوم مصر بإنتاج المزيد من الغاز السائل حتى تستطيع بودابست الاستفادة منه.

وفيما يخص توقعاته لعودة السياحة المجرية لمصر وخاصة للمدن الساحلية قال وزير الخارجية المجري، إن جائحة كورونا تسببت فى قطع إمدادات السفر، مشيرا إلى أن المجر اتخذت إجراءات مشددة على حدودها مع فرض حجر صحى على المواطنين المجريين لدى عودتهم من السفر من الخارج.

وأوضح، أنه عندما يصبح الوضع ملائما فإن السياح المجريين سيعودون إلى مصر، لافتا إلى أن الوزير شكري يعد أكبر مروج المعالم السياحية المصرية سواء شرم الشيخ أو الغردقة أو المناطق السياحية الأخرى.

 ترشيحات..

مصر والمجر توقعان مذكرة تفاهم في مجال النفط والغاز

الصحة المصرية تطلق 70 قافلة طبية مجانية بمحافظات الجمهورية

لبنان وإسرائيل تتفقان على إجراء محادثات لترسيم الحدود برعاية أمريكية