TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

4 عوامل تصعد ببورصة قطر 11% خلال الربع الثالث

4 عوامل تصعد ببورصة قطر 11% خلال الربع الثالث
بورصة قطر

مباشر – إيمان غالي: سجلت بورصة قطر محصلة خضراء خلال الربع الثالث من عام 2020، بالتزامن مع صعود جماعي للقطاعات، ونمو بالقيمة السوقية، وذلك بدعم 4 عوامل أبرزها تراجع حدة تفشي فيروس كورونا، وجهود الحكومة لدعم الاقتصاد.

وصعد المؤشر العام في الثلاثة أشهر المنتهية بـ30 سبتمبر/ أيلول السابق بنسبة 11.02% ليغلق التعاملات عند النقطة 9990.39، رابحاً 991.83 نقطة عن مستواه في 30 يونيو/ حزيران 2020.

 وسجلت القيمة السوقية في نهاية الشهر الماضي 578.82 مليار ريال، بارتفاع 11.31% تعادل 58.79 مليار ريال، عن مستواه في ختام يونيو/حزيران 2020 البالغ 520.03 مليار ريال.

وبشأن التداولات فقد بلغت السيولة في الربع الثالث 35 مليار ريال، وزعت على 20.56 مليار سهم، بتنفيذ 656.90 ألف صفقة.

ودعم المؤشر العام صعود جميع القطاعات على رأسها العقارات بنسبة 38.45%، فيما سجل النقل أقل معدل نمو بواقع 4.10%.

وتلقت بورصة قطر دعماً خلا الربع الثالث جراء تراجع حدة تفشي فيروس كورونا في البلاد، وارتفاع نسب الشفاء، فضلاً عن تسجيل دولة قطر نسبة هي من الأقل عالميا في معدلات الوفيات بالفيروس.

وساهم ذلك في اتجاه الحكومة القطرية لتخفيف قيود الإغلاق المفروضة على البلاد للحد من تفشي الفيروس، واستئناف بعض المشروعات، إلى جانب زيادة عدد الرحلات الجوية.

وإلى جانب ذلك وجه رئيس مجلس الوزراء القطري ووزير الداخلية خالد بن خليفة آل ثاني خلال سبتمبر/أيلول السابق بتطبيق 5 إجراءات لتذليل العقبات أمام القطاع الخاص، وذلك لتعويضه عن الأضرار الناجمة عن اتباع الإجراءات الاحترازية للحد من تفشي الفيروس.

واستهدفت الإجراءات تقديم محفزات مالية واقتصادية بـ75 مليار ريال للقطاع الخاص المتضرر من الإجراءات الاحترازية للتعامل مع الجائحة، وتطبيف إعفاءات على جمركية على بعض السلع، وإعفاءات قطاعات من رسوم الكهرباء، واستمرار تجديد السجلات التجارية تلقائيا.

كما تم رفع سقف برنامج الضمان الوطني الذي يتم إدارته عن طريق بنك قطر للتنمية من 3 مليارات ريال إلى 5 مليارات ريال، بالإضافة إلى تمديد العمل بالبرنامج وذلك لمدة 3 أشهر إضافية، وسيقوم بنك قطر للتنمية بإصدار الضوابط والشروط اللازمة لذلك.

كما شهد الشهر الماضي، تنفيذ المراجعة النصف السنوية لمؤشر فوتسي راسل للأسواق الناشئة، بإضافة 3 شركات جديدة إلى المؤشر، وتبديل مركز شركة، إلى جانب خروج الشركة القطرية الإسلامية للتأمين.

ترشيحات..

للشهر السادس أداء إيجابي لبورصة قطر.. و"السوقي" يرتفع 3.1%

تحويلات العاملين بقطر إلى الخارج تتراجع 21% بالنصف الأول

فائض ميزان المدفوعات القطري يتهاوى 97% خلال الربع الثاني

عدد زوار قطر يهبط 59% مع مخاوف بدء الموجة الثانية لـ"كورونا"

بعد وفاة "صباح الأحمد".. تعرف على أبرز المعلومات عن ولي عهد الكويت