TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

لتقليل الهدر المالي.. النقل السعودية تحصل على شهادة الآيزو في فحص وتقييم الجسور

لتقليل الهدر المالي.. النقل السعودية تحصل على شهادة الآيزو في فحص وتقييم الجسور
جسر الملك فهد - أرشيفية

الرياض - مباشر: حصلت وزارة النقل السعودية على شهادة الآيزو في مشروع فحص وتقييم الجسور، بناءً على معايير الجودة في الفحص والتقييم وإدارة الأصول.

وأفادت وزارة النقل في بيان صادر، اليوم الأربعاء، أن المشروع يهدف إلى رفع مستوى الخدمة وتوفير قواعد بيانات شاملة لجميع عناصر الجسور وتكاليف الصيانة اللازمة لها، بحيث يساهم في تقليل الهدر المالي ورفع كفاءة الإنفاق والمحافظة على هذه الأصول وتعظيم قيمتها.

ويقوم على البرنامج المختصين والخبراء السعوديين، بالإضافة إلى الاستفادة من بيوت الخبرة العالمية والوطنية في ذات المجال، ويملك كافة العاملين بالبرنامج رخصة "فاحص معتمد" من هيئة الطرق الفيدرالية الأمريكية.

وقد قام فريق العمل بدراسات مستفيضة وتحليل الوضع القائم في الإدارة ومتطلبات الشهادة، مما أثمر عنه تحقيق المتطلبات الخاصة بنظام إدارة الجودة، ومنها وضع منظومة واضحة لتخطيط الأهداف ومتابعة تنفيذها ضمن مشروع فحص وتقييم الجسور، وتحديد المخاطر والفرص وإدارتها، إلى جانب إيجاد نظام متكامل لكيفية الرقابة على جودة تنفيذ الخدمات.

ويساهم ذلك في تفعيل نظام (BMS) على صعيد أتمتة أعمال صيانة الجسور العائد على رفع كفاءة الإنفاق، بما يضمن الرفع من مستوى وحالة الجسور وتحقيق رؤية المملكة 2030م بالإضافة إلى حصر كافة الأضرار الإنشائية وآلية إصلاحها وتكاليفها ووضع الأولويات للإصلاح والصيانة.

ويستخدم برنامج إدارة الجسور خوارزميات لاتخاذ القرار بشكلٍ آلي معتمدًا على الموازنة بين المخاطر للعناصر الإنشائية مما يؤدي لتحديد أولويات الصيانة للعناصر الإنشائية بما يضمن الحفاظ على سلامة المنشأة، وتستخدم الوزارة العديد من مؤشرات الأداء لقياس وضع شبكة الجسور بالمملكة.

يذكر أن وزارة النقل قد قامت بفحص وتقييم أكثر من 5 آلاف جسر، وبعد حصولها على شهادة الآيزو العالمية لفحص وتقييم الجسور فإنها تعد الشهادة الثانية لها بعد حصولها على شهادة الآيزو لمشروع مسح وتقييم الطرق لعام 2019.

ترشيحات 

البنك المركزي يحدد حمل 5 آلاف جنيه حدًا أقصى للمسافرين من وإلى مصر

إصابات "كورونا" في الإمارات تقارب الـ 95 ألفًا.. وتسجيل 3 وفيات جديدة