TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

وزير الزراعة العراقي: رصد 25 مليار دينار لإقراض المهندسين الزراعيين والأطباء

وزير الزراعة العراقي: رصد 25 مليار دينار لإقراض المهندسين الزراعيين والأطباء
وزير الزراعة، محمد كريم الخفاجي

مباشر: وجه وزير الزراعة، محمد كريم الخفاجي، رسالة للمهندسين الزراعيين والأطباء البيطريين، مؤكدا أن القانون المعدل الجديد سيكون الفرصة المناسبة للمهندسين الزراعيين والأطباء البيطريين.

وقال الخفاجي، وفقا لوزارة الزراعة، إنه تم رصد 25 مليار دينار؛ لإقراض المهندسين الزراعيين والأطباء البيطريين لإقامة مشاريع الثروة الحيوانية والنباتية على المبادرة الزراعية.

وأضاف الخفاجي، أنه تم تشكيل جمعية في بغداد، وسيتم تسليم الأرض خلال الأسبوع المقبل وتبلغ مساحتها 3500 دونم في النهروان، توزع على أكثر من 150 مهندسا زراعيا.

وأوضح الوزير، أنه لا يوجد درجات وظيفية في عام 2020، لكن الوزارة تسعى لإدراج درجات وظيفية للمهندسين الزراعيين والأطباء البيطريين في موازنة 2021.

وتابع: "الحذف والاستحداث سيكون ضمن المديريات العامة التابعة لوزارة الزراعة، ولا يمكن للوزير ولأي مسؤول في الدولة أن يعين شخص دون مفاضلة أو إعلان".

ونوه الوزير، بأن أي قطعة أرض زراعية لن تعلن للاستثمار أو للتأجير وفق قانون (35) دون عرضها على المهندسين الزراعيين والأطباء البيطريين لغرض التفرغ وفق قانون (24/2013).

وطالب الخفاجي، المهندسين الزراعيين لاستثمار هذه الفرص المدعومة بالمبادرة الزراعية وصندوق الإقراض ومنظمة الفاو لتطوير القطاع الزراعي.

وأكد، أن وزارة الزراعة تسعى لخلق بدائل للمهندسين الزراعيين والأطباء البيطريين من خلال المتابعة الحثيثة مع رئيس الوزراء ووزارة المالية.

وذكر الخفاجي، أن بعثة الاتحاد الأوربي مع منظمة الفاو رصدت بفضل جهود وزارة الزراعة 10 مليارات دينار لإقراض هذه الشريحة التي تعرضت لغبن كبير من تسعينيات القرن الماضي.

وأردف: "استطعنا إنشاء جمعية فلاحية في محافظة واسط بمساحة 6000 دونم لأكثر من 350 مهندس زراعي وطبيب بيطري، القرية العصرية في محافظة ميسان سيتم تسليمها على شكل (100 قطعة زراعية) جاهزة للخطة الزراعية لسنة 2020..تم التحرك هذا الأسبوع على محافظة الأنبار ومحافظة صلاح الدين وتم تخصيص القرى العصرية 5000 دونم لكل محافظة، الأراضي الزراعية في محافظتي صلاح الدين والأنبار ستوفر أكثر من 400 فرصة عمل للمهندسين الزراعيين".

وأشار الوزير، إلى أن الوزارة بمديرياتها المختلفة بحاجة لطاقات المهندسين الزراعيين بعد إحالة 4 أعمار للتقاعد، ودرجاتهم ستكون بديلة للمهندسين الزراعيين الذين ستتم عملية تعينهم وفق الاستحقاق المالي الذي ستوفره وزارة المالية في موازنة 2021.

ترشيحات:

اللجنة المالية بالنواب العراقي تصدر بياناً بشأن تأخير صرف رواتب موظفي الدولة

رئيس الوزراء العراقي يبحث حماية أمن البعثات الدبلوماسية مع سفراء 25 دولة