TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

قبيل إعلان وفاة الأمير.. الدينار الكويتي يهبط أمام الدولار في السوق الآجلة

قبيل إعلان وفاة الأمير.. الدينار الكويتي يهبط أمام الدولار في السوق الآجلة
الدينار الكويتي

مباشر: قالت وكالة رويترز للأنباء إن بيانات Refinitiv أظهرت تراجع الدينار الكويتي مقابل الدولار الأمريكي في السوق الآجلة، قبيل الإعلان الرسمي عن وفاة أمير الكويت الشيخ صباح الأحمد الصباح.

كان تلفزيون دولة الكويت، قد أعلن في وقت سابق اليوم الثلاثاء، وفاة أمير البلاد صباح الأحمد الصباح، عن عمر يناهز 91 عاماً، بعد صراع مع المرض.

وأشارت رويترز، إلى أن عقود ثلاثة أشهر للدولار قفزت مقابل الدينار بما يصل إلى 84 نقطة اليوم، مقتربة من ذروتها في أربعة أشهر، وفقا لبيانات Refinitiv.

وRefinitiv هي مزود عالمي لبيانات السوق المالية والبنية التحتية تمتلك مؤسسة طومسون رويترز 55% منها.

وقد انتهج بنك الكويت المركزي طوال الفترة الممتدة من 18 مارس 1975 حتى نهاية العام 2002، سياسة ربط سعر صرف الدينار الكويتي بسلة مرجحة من العملات العالمية.

وذكر البنك المركزي أنه طبقاً لهذه السياسة يقوم بتحديد سعر صرف الدينار بناء على سلة خاصة مرجحة من عملات الدول التي ترتبط بعلاقات تجارية ومالية مهمة مع دولة الكويت. 

وخلال الفترة من 5 يناير 2003 حتى 19 مايو 2007، تم ربط الدينار الكويتي بالدولار الأمريكي ضمن هوامش محددة بموجب المرسوم الأميري رقم 266/2002، الذي ينص على ربط سعر صرف الدينار الكويتي بالدولار الأمريكي ضمن هوامش حول سعر التعادل وذلك مع بداية العام 2003، ليعلن سعر التعادل لصرف الدينار الكويتي مقابل الدولار الامريكي لأول يوم عمل من يناير 2003 والموافق الاحد 5 يناير 2003.

وتحدد سعر الصرف عند 299.63 فلس لكل دولار و بهامش ( - / + ) 3.5 % ، وذلك استناداً إلى نفس الأسس والاعتبارات التي دأب بنك الكويت المركزي على تطبيقها في تحديد سعر صرف الدينار الكويتي بموجب نظام سلة العملات، وذلك لضمان سلاسة الانتقال من ربط سعر صرف الدينار بسلة من العملات المرجحة إلى ربطه بالدولار الأمريكي ضمن هوامش محددة.

وبدء من 20 مايو 2007 و بموجب المرسوم رقم 147/2007 ، تم اعادة ربط سعر صرف الدينار الكويتي بسلة غير مفصح عنها ومرجحة من العملات العالمية لاهم الشركاء التجاريين والماليين لدولة الكويت. إن العودة لسياسة سعر الصرف المتبعة قبل 2003 جاءت بهدف المحافظة على القوة الشرائية للعملة الوطنية واحتواء أثار الضغوط التضخمية على الاقتصاد المحلي، بحسب البنك المركزي الكويتي.

ترشيحات

وزراء طاقة مجموعة العشرين يؤكدون أهمية حزم التحفيز لتشجيع أنشطة اقتصادية شاملة

مجموعة العشرين وصندوق النقد يبحثان سبل التعافي لاقتصادات الدول العربية..الأربعاء

التلفزيون الرسمي يعلن وفاة أمير دولة الكويت