TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

الرئيس العراقي يؤكد الحرص على إقامة علاقات متينة مع إيطاليا والاتحاد الأوروبي

الرئيس العراقي يؤكد الحرص على إقامة علاقات متينة مع إيطاليا والاتحاد الأوروبي
رئيس الجمهورية خلال استقباله وزير الدفاع الإيطالي في مقر إقامته في السليمانية

مباشر: استقبل رئيس الجمهورية العراقية، برهم صالح، اليوم الثلاثاء، وزير الدفاع الإيطالي، لورينزو جويريني والوفد المرافق له، في مقر إقامته في السليمانية.

وأكد رئيس الجمهورية، في بيان صادر عن الرئاسة، سعي العراق لتعزيز أواصر العلاقات الثنائية مع إيطاليا في المجالات كافة، والعمل معاً في مواجهة التحديات المختلفة التي تواجه المنطقة والعالم، وفي مقدمتها الإرهاب، وتعزيز التعاون الاقتصادي والثقافي، وتبادل الخبرات في هذا الصدد.

ولفت صالح، إلى دور القوات الإيطالية، ضمن التحالف الدولي وحلف الناتو، المساندين للقوات المسلحة العراقية ومساهمتها في العديد من المشاريع الانسانية والخدمية، مؤكداً أهمية تعزيز التعاون العسكري بين البلدين، لاسيما في مجال تجهيز وتدريب القوات الأمنية بمختلف تشكيلاتها وتطوير قدراتها القتالية.

وأشار رئيس الجمهورية، إلى أن العراق وبدعم من التحالف الدولي والأصدقاء، تمكن من الانتصار على تنظيم داعش، إلا أن الحرب على التنظيم لا تزال متواصلة، وأن خلاياه النائمة تشكّل تهديداً للعراق والمنطقة والعالم.

ولفت إلى أن التهاون في ملاحقته، واستمرار أزمات المنطقة، من شأنه إعطاء فرصة للجماعات المتطرفة في التقاط أنفاسها، وشن هجمات على المدن والمواطنين الآمنين.

وشدد رئيس الجمهورية، على أن الحكومة تعمل على ترسيخ دولة مقتدرة ذات سيادة، وحصر السلاح بيد الدولة ومنع الأعمال الخارجة عن القانون، وحماية البعثات الدبلوماسية، مشدداً على أن العراق يرفض أن يكون ساحة لتصفية حسابات الآخرين على أرضه.

وقال صالح، إن العراق يتطلع إلى دعم المجتمع الدولي ومن ضمنها إيطاليا، في تحقيق هذه الأهداف، وتعزيز علاقاته على أسس التعاون وتحقيق المصالح المشتركة للشعوب والبلدان، والتكاتف في مواجهة التحديات العالمية المختلفة، مشيراً إلى أن التعاون الدولي والإقليمي المشترك من شأنه بثّ روح التعايش السلمي في المنطقة والعالم، وقطع الطريق أمام الجماعات الإرهابية التي تسعى لزعزعة الاستقرار.

ومن جانبه، أكد وزير الدفاع الإيطالي، التزام بلاده في دعم العراق مختلف المجالات، وخصوصاً مكافحة الإرهاب، وتعزيز التعاون الثنائي اقتصادياً وثقافياً بما يعزز أواصر العلاقة بين الشعبين والبلدين.

ترشيحات:

الداخلية العراقية: توطين 20% من الرواتب.. وتوجيهات بإلغاء الحجز الإلكتروني

المركزي العراقي يناقش نظام المدفوعات والمقاصة العربي لدعم التحويلات البينية