TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

أسواق للمعلومات تطالب السلع التموينية والقطاع الخاص المصري باستخدام الزيت المحلي

أسواق للمعلومات تطالب السلع التموينية والقطاع الخاص المصري باستخدام الزيت المحلي
زيت محلي

القاهرة - مباشر: أظهر أحدث تقارير شركة أسواق للمعلومات المالية والسلعية المتخصصة في رصد ومتابعة حركة الأسعار والمعلومات بالبورصات السلعية والأسواق العالمية ارتفاع واردات مصر من الزيوت بشكل عام بنسبة 21% خلال النصف الأول من العام الجاري 2020.

وقالت "أسواق للمعلومات" في تقريرها، إن إجمالي حجم الواردات بلغ نحو 1,012,690 طناً مقابل 834,844 طناً خلال الفترة المماثلة من العام الماضي بفارق 177,846 طناً، بنسبة زيادة قدرها 21%، وبمعدل ارتفاع بلغ 9% عن متوسط الخمسة أعوام الماضية.

وتابعت: "ذلك نتيجة للزيادة في وارادت زيت الصويا وزيت العباد رغم تراجع واردات زيت النخيل؛ وبلغت واردات زيت الصويا نحو 239,213 طناً مقابل 97,700 طن خلال الفترة المماثلة من العام الماضي بنسبة زيادة بلغت 145% وبزيادة قدرها 22% عن متوسط الخمسة أعوام الماضية بسبب اعتماد هيئة السلع التموينية على زيت الصويا المستورد بشكل كبير حيث بلغت وارداتها نحو 210,822 طناً بزيادة قدرها 131% عن الفترة المناظرة من العام الماضي وبزيادة قدرها 85% عن متوسط الخمسة أعوام الماضية.

وأوضحت أنه أيضاً بسبب عودة شركات القطاع الخاص لسوق استيراد زيت الصويا بعد اختفائهم عامي 2017 و2018 وتم استيراد نحو 34,998 طناً خلال النصف الأول من 2020 مقابل 6,275 طناً خلال الفترة المماثلة من العام الماضي.

وأشارت أسواق إلى ظهور عمليات تصدير لكميات من زيت الصويا المنتج محلياً لأول مرة في تاريخ سوق الزيت؛ وتم تصدير نحو34,998  طناً عن طريق الشركة الوطنية للزيوت رغم قيام الدولة بمنح ذلك النوع من الزيوت الكثير من الإعفاءات بهدف إنتاجه محليا في خطوة استباقية للاستغناء عن الزيت المستورد إلا أن ما حدث أثار علامات استفهام كبرى.

وطالبت "أسواق" الجهات المسئولة بضرورة إلزام هيئة السلع التموينية والشركات الخاصة باستخدام الزيت المنتج محلياً، بالإضافة إلى رفع رسوم استيراد وتصدير على زيت الصويا بغرض حماية وتشجيع المنتج المحلي مع خفض الفاتورة الاستيرادية التي تكبدت للدولة.

وكشف التقرير عن زيادة واردات زيت عباد الشمس بنسبة 72%، حيث بلغت الكميات المستوردة نحو 293,882 طن مقابل 170,393 طناً خلال نفس الفترة من العام الماضي مشيراً إلى وصول نسبة الزيادة إلى 37% عن متوسط الخمسة أعوام الماضية.

وذكر التقرير أن واردات زيت النخيل تراجعت بنسبة 16%؛ وتم استيراد نحو 462,189 طن مقابل 549,095 طن خلال الفترة المماثلة من العام الماضي وبتراجع بلغ 6% عن متوسط الخمسة أعوام الماضية وذلك بسبب زيادة واردات القطاع الخاص لزيت الصويا والعباد حيث تؤثر كميات الزيوت الأخرى على حصة كلاً منها في السوق؛ بالإضافة إلى الركود الذي شهدته الستة أشهر الأولى بسبب جائحة كورونا خاصة أن زيت النخيل يدخل في العديد من صناعات مستحضرات التجميل والتي تأثرت بسبب الإغلاق الكبير.

وقالت الشركة إن زيت النخيل الإندونيسي يتربع على عرش واردات زيت النخيل حيث تصل نسبته إلى 99% من إجمالي الواردات للعام الثاني على التوالي بعد أن حقق 100% خلال نفس الفترة العام الماضي، وذلك بسبب انخفاض أسعار زيت النخيل بإندونيسيا مقابل زيت النخيل الماليزي والذي تفرض عليه رسوم ضريبية للتصدير تصل إلى 6%.

وأضاف التقرير أن هناك حالة من الاستقرار في واردات زيت الذرة حيث تم استيراد نحو17,406  أطنان مقابل 17,656 طناً خلال نفس الفترة العام الماضي بتراجع طفيف بلغ250  طناً، وبتراجع 34% عن متوسط الخمسة أعوام الماضية، ويعود ذلك لارتفاع نسب العصر المحلي بشكل عام بجانب ارتفاع أسعار زيت الذرة العالمي بالخارج، حيث يسيطر زيت الذرة الأمريكي على واردات مصر من زيت الذرة وذلك لجودته العالية.

ترشيحات:

كريدى أجريكول يوضح حقيقة بيع حصته في البنك السعودي الفرنسي

ثروة كابيتال: 210 ملايين جنيه أرباح خلال 6 أشهر.. والتوسعات لم تتأثر بكورونا

المصرية لإدارة وتشغيل المترو تنفي تعطل أحد قطارات الخط الأول