TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

السعودية.. رئيس غرفة الشرقية يحذر من مخاطر الاستثمار في تركيا

السعودية.. رئيس غرفة الشرقية يحذر من مخاطر الاستثمار في تركيا
رئيس غرفة الشرقية، عبد الحكيم الخالدي

الرياض – مباشر: حذر رئيس غرفة الشرقية بالسعودية، عبدالحكيم بن حمد العمار الخالدي، اليوم الثلاثاء، مجدداً من مخاطر الاستثمار في تركيا؛ نتيجة للسياسات السياسية والاقتصادية المتبعة هناك، وتفاقم الأزمة الاقتصادية صاحبها ارتفاع في نسبة الديون والبطالة مما أثر على الاستثمارات الأجنبية ليجعلها بيئة طاردة للاستثمار.

وقال الخالدي، في بيان صادر اليوم عن غرفة الشرقية، إنه نتيجة لوعي وتلبية رجال الأعمال للدعوات السابقة لرؤساء الغرف السعودية لمقاطعة الاستثمار في تركيا تجنبوا الكثير من المخاطر التي كانت ستواجههم إذا ما استمروا في الاستثمار هناك وتجاهلوا هذه الدعوات البناءة.

وأضاف الخالدي، أن هذا ما حدث مؤخراً بعد أن خفضت وكالة "موديز" التصنيف الائتماني لتركيا من "بي 1"إلى"بي 2"، وأبقت "موديز" على نظرة سلبية مستقبلية فيما يتعلق بالاقتصاد التركي، مؤكدة على "تدهور أسرع من المتوقع" في مؤشرات البلاد المالية، مشيراً إلى أن الأرقام تظهر تراجع في احتياطات النقد الأجنبي التركية بأكثر من 40% هذا العام، الأمر الذي يفرض ضغوطاً على قدرة البلاد في الحفاظ على ميزان مدفوعاتها.

وبحسب البيان، أشار رئيس غرفة الشرقية، إلى انخفاض العملة التركية أكثر من 45% منذ بداية التحذيرات للاستثمار في تركيا.

وتابع: "فخسائر الليرة التركية كبدت الاقتصاد خسائر فادحة، مما أدى إلى اهتزاز ثقة المستثمرين المحليين والأجانب في الاقتصاد التركي، فالاقتصاد التركي حالياً أصبح محموماً ويتجه إلى هبوط حاد أسوأ من الحالي".

وجدد الخالدي، دعوته لرجال الأعمال والمستثمرين للبحث عن بدائل تجنبهم الاستثمار في تركيا خاصة مع موقف حكومتها العدائي ضد المملكة العربية السعودية، مشيراً إلى أن غرفة الشرقية تفتح أبوابها لقطاع الأعمال لتعريفهم بالبلدان الأكثر أمناً والقادرة على حماية استثماراتهم وممتلكاتهم وترتبط بالمملكة باتفاقيات وعلاقات أكثر متانة.

وأكد الخالدي، على جاهزية الغرفة لتلقي اتصالاتهم وشكواهم أو استفساراتهم فيما يتعلق بما يواجهون من قضايا ومشكلات تهدد ممتلكاتهم واستثماراتهم في تركيا.

ترشيحات

السعودية تمنح المستثمرين 25% إعفاءً من قيمة إيجار العقارات البلدية

التجارة السعودية تعلن 3 شروط لإصدار تصريح سفر للخارج للفئات المستثناة