TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

ثروة كابيتال: 210 ملايين جنيه أرباحاً خلال 6 أشهر.. والتوسعات لم تتأثر بكورونا

ثروة كابيتال: 210 ملايين جنيه أرباحاً خلال 6 أشهر.. والتوسعات لم تتأثر بكورونا
سعيد زعتر الرئيس التنفيذي لشركة ثروة كابيتال القابضة للاستثمارات المالية

القاهرة- إسلام فضل: قال سعيد زعتر الرئيس التنفيذي لشركة ثروة كابيتال القابضة للاستثمارات المالية (SRWA)، إن الشركة استطاعت الحصول على أول رخصة تمويل استهلاكي في مصر هذا العام، واعتمادها رسمياً في إدارات المرور لترخيص السيارات كأول شركة تمويل معتمدة لدى المرور، على الرغم من تحديات فيروس كورونا المستجد.

وأضاف زعتر في حوار لـ"مباشر"، أنه على الرغم من الأحداث غير المسبوقة التي شاهدها السوق نتيجة أزمة كورونا، فقد وصل صافي ربح المجموعة إلى 210 ملايين جنيه مصري خلال النصف الأول من العام الحالي، بزيادة قدرها 9 بالمائة على أساس سنوي، وذلك قبل خصم قيمة المخصصات لمواجهة تداعيات كورونا الاستثنائية.

ونوه بقيام الشركة بزيادة المخصصات هذا العام إلى 49 مليون جنيه؛ تحسباً لتطبيق معيار IFRS9 بنهاية العام، وهو ما تم إتباعه من قبل كافة الشركات العاملة بقطاع المؤسسات المالية الغير مصرفية هذا العام. كما بلغ معدل العائد على متوسط حقوق المساهمين 13.1 بالمائة في الربع الأول من عام 2020.

وعلى الرغم من تداعيات أزمة كورونا فقد ظل الدخل التشغيلي من نشاط التمويل 406 ملايين جنيه عند نفس مستويات العام الماضي والتي بلغت 411 مليون جنيه. كما بلغ إجمالي إيراد التمويل إلى 756 مليون جنيه في النصف الأول من العام الحالي مقابل 773 مليون جنيه بالعام الماضي، بحسب تصريحات رئيس الشركة لمباشر.

وذكر أن الشركة أدارت عمليات إصدار سندات توريق في مختلف المجالات بقيمة تقارب 21 مليار جنيه من خلال 29 اصدار منذ عام 2005 حتى الآن.

التمويل الاستهلاكي

وقال الرئيس التنفيذي لشركة ثروة كابيتال القابضة للاستثمارات المالية، إن حجم التمويل الاستهلاكي المقدم من شركة كونتكت تجاوز الـ20 مليار جنيه منذ تأسيسها حتى اليوم، دون حساب التمويل العقاري.

وأشار إلى نمو اجمالي المحفظة التمويلية إلى 6.9 مليار جنيه بنهاية النصف الأول من عام 2020 بنسبة 9 بالمائة مقارنة بنفس الفترة بـ2019.

نشاط التأمين

وعلى صعيد نشاط التأمين، أوضح الرئيس التنفيذي لشركة ثروة كابيتال، أنه خلال عام واحد فقط من تشغيل شركات ثروة للتأمين وتأمينات الحياة تم افتتاح 3 فروع في كل من القاهرة والاسكندرية مما ساهم في تعزيز التواجد بسوق التأمين المصري في فترة وجيزة.
 

وكشف زعتر أن شركة ثروة لخدمات التأمين التابعة، سجلت إجمالي أقساط تأمينية بشركتي ثروة للتأمين وثروة لتأمينات الحياة بنحو 131 مليون جنيه في النصف الأول من عام 2020 بزيادة 470 بالمائة مقارنة بنفس الفترة بـ2019 مدعوماً بأنشطة التأمين العام بشكل أساسي.

وأضاف أن إيرادات أنشطة التأمين وصلت إلى 180 مليون جنيه خلال النصف الأول من عام 2020 بنسبة 154 بالمائة مقارنة بنفس الفترة بـ2019، كما ارتفع الدخل التشغيلي إلى 75 مليون جنيه مقارنة بنحو 27 مليون جنيه.


تداعيات كورونا

وعن تأثير تداعيات كورونا على خطط الشركة، أكد "زعتر" أنه حتى الآن لم تتأثر الخطط التوسعية بتداعيات النتشار كوفيد-19، مشيرا إلى نجاح الشركة في الربع الثاني من هذا العام في تطوير المنصة الإلكترونية لمنتج تقسيط السلع والذي عمل على إضافة العديد من المتاجر والموزعين وزيادة عدد نقاط البيع ضمن شبكة كونتكت.
وأشار إلى أن الشركة أضافت منتجات جديدة للتقسيط بجانب برامج تقسيط الإلكترونيات والأثاث والسلع المعمرة ومستلزمات السيارات والتشطيب.
وأوضح أن ثروة كابيتال بصدد تجديد العلامة التجارية لمنتج التمويل الاستهلاكي من العلامة التجارية "جيت جو Getgo" إلى "كونتكت شوبينج Contact Shopping "، سعياً للوصول إلى قاعدة أكبر من العملاء وتشجيعاً للاستهلاك المحلي.

تخفيض الفائدة

وفي إطار آخر، يرى رئيس ثروة كابيتال، أن تخفيض سعر الفائدة سيعمل على تحفيز الأفراد في اتخاذ قرار تمويل وزيادة الطلب على شراء السيارات وذلك بدعم من توقعات استقرار أسعار السيارات خلال الفترة القادمة بالتزامن مع إعادة فتح خدمات تراخيص السيارات الجديدة من قبل الحكومة بعد أن تم تعليقها لفترة قصيرة خلال فترة الحظر على إثر تفشي فيروس كورونا.