TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

سوق دبي المالي يستعد لإطلاق منصة تداول مشتقات الأسهم

سوق دبي المالي يستعد لإطلاق منصة تداول مشتقات الأسهم
مقر بورصة دبي

دبي – مباشر: أعلن سوق دبي المالي اليوم الثلاثاء استعداده لإطلاق منصة جديدة لتداول مشتقات الأسهم بالتعاون مع كل من شركة دبي للمقاصة، وبورصة ناسداك دبي، ومجموعة من شركات الوساطة، وذلك في إطار تنويع الأدوات المالية وجذب المزيد من الاستثمارات.


ووفقاً لبيان، قال السوق إنه يعكف حالياً على وضع اللمسات النهائية تمهيداً لإطلاق المنصة، الأمر الذي يُمكن المستثمرين من تنويع محافظهم الاستثمارية والتحوط علاوة على الاستفادة من تسهيلات الرافعة المالية.

ومن المقرر أن يتم إطلاق المنصة المرتقبة خلال شهر أكتوبر/تشرين الأول القادم عبر تداول عقود مستقبلية كمشتقات للأسهم المدرجة لآجال مختلفة، تتراوح بين شهر وشهرين وثلاثة شهور، على الأسهم الفردية المدرجة في السوق.

وسوف تشمل العقود المستقبلية للمنصة الجديدة أسهم مجموعة من الشركات النشطة المدرجة بما في ذلكشركة إعمار العقارية، وبنك دبي الإسلامي، وبنك الإمارات دبي الوطني، شركة إعمار للتطوير،  وشركة إعمار مولز.

ويُعتبر العقد المستقبلي بمثابة اتفاق بين طرفين للبيع أو الشراء وفق سعر وتاريخ آجل محددين مسبقاً، ويشمل العقد الواحد 100 سهم من الأسهم الفردية للشركة المدرجة المعنية.

وتستهدف المنصة تعزيز وتنويع قائمة المشتقات المتداولة من خلالها لاحقاً عبر إضافة العقود المستقبلية المرتبطة بالمؤشرات.

وبحسب السوق، سيكون بمقدور المستثمرين تداول عقود الأسهم المستقبلية من خلال فتح حساب تداول لدى إحدى شركات الوساطة المعتمدة كعضو تداول المشتقات في السوق.

وصرّح حسن السركال، الرئيس التنفيذي لسوق دبي المالي: "السوق قد أعدّ إطاراً تنظيمياً وفق أفضل الممارسات العالمية بما يوفر بيئة عمل تتيح مشاركة نشطة من قِبل المستثمرين والوسطاء سواء فيما يخص تداول العقود المستقبلية أو تقديم خدمة صناعة السوق.".

وأضاف السركال: "أبدت مجموعة من شركات الوساطة المعتمدة في السوق اهتماماً كبيراً بالانضمام كشركاء لإطلاق المنصة.".

وسوف تتولى شركة دبي للمقاصة، التابعة لسوق دبي المالي، توفير خدمات تقاص فعالة لتداولات العقود المستقبلية بالاستفادة من البنية التقنية والتشغيلية لبورصة ناسداك دبي.


وكانت بورصة "ناسداك دبي" قد أطلقت سوق المشتقات في سبتمبر 2016، وذلك من خلال إتاحة تداول العقود المستقبلية على الأسهم الفردية الإماراتية والمؤشرات، علاوة على العقود المستقبلية على الأسهم الفردية والمؤشرات السعودية.

وسينظم سوق دبي مجموعة من الجلسات التعريفية عبر تقنيات الاتصال الشبكي لشركات الوساطة والمستثمرين، وذلك لاستعراض كافة التفاصيل المتعلقة بالعقود المستقبلية وقواعد التداول وترتيبات التقاص الخاصة بمنصة مشتقات الأسهم الجديدة.

ترشيحات:

تقرير: الأثرياء في الإمارات الأكثر تفاؤلاً بالتعافي بعد "كورونا"