TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

بعد اعتماد الضوابط.. السعودية تسمح بتسجيل الأسماء العائلية كعلامات تجارية

بعد اعتماد الضوابط.. السعودية تسمح بتسجيل الأسماء العائلية كعلامات تجارية
المملكة العربية السعودية - المنطقة الشرقية

الرياض – مباشر: أعلنت الهيئة السعودية للملكية الفكرية، اليوم الاثنين، عن موافقة مجلس إدارة الهيئة على إعادة النظر في قبول طلبات تسجيل الأسماء العائلية كعلامات تجارية؛ وذلك بعد اعتماد الضوابط والمعايير في القرار رقم 2/12/2020.

وقالت الهيئة في بيان لها، إن هذا القرار يأتي لتنظيم وترتيب قبول طلبات تسجيل الاسم العائلي كعلامة تجارية؛ كونه يساهم في تحقيق الموازنة بين أصحاب الحقوق في تسجيل العلامات التجارية، وعدم الإضرار بمن يحمل الاسم العائلي المراد تسجيله.

وأضافت الهيئة، أن هذا القرار يصب في مصلحة العلامات التجارية التي تحمل اسماً عائلياً ذو انتشار واسع، حيث أن عملية تسجيل اسم العائلة كعلامة تجارية يكون محفوظاً لصاحبه في نشاطه الذي يمارسه، ويسمح لصاحب النشاط المختلف الذي يحمل ذات الاسم العائلي بأن يسجله كعلامة تجارية في حال عدم وجود مسجل سابق للاسم العائلي في ذات المجال.

وأكدت الهيئة، على أهمية استيفاء الشروط والمتطلبات النظامية للأسماء العائلية، حيث حددت الضوابط المعينة التي تحكم عملية التسجيل، ومنها أن يحمل مقدم طلب تسجيل اسم العائلة كـعلامة تجارية نفس الاسم العائلي للعلامة المراد تسجيلها.

وشددت، على ضرورة أن يكون الاسم العائلي في العلامة التجارية مستخدماً في سجل تجاري لفترة زمنية لا تقل عن 10 سنوات، إضافةً إلى أن يكون الاسم العائلي أحد مكونات العلامة التجارية المطلوب تسجيلها وليس العلامة نفسها، وأن يكون للاسم العائلي مظهراً مميزاً، وأن يكون تسجيل العلامة على فئة السلع أو الخدمات التي تشتهر بها، وفي حال كان الاسم العائلي منتشراً في دولة أخرى يجب إحضار شهادة التسجيل من تلك الدولة.

واستثنت الهيئة من هذا القرار تسجيل العلامات التجارية ذات الانتشار الواسع والمتكرر في مجال تجارة المنتجات أو الخدمات المراد تسجيلها، وتسجيل أسماء القبائل والعشائر ذات الانتشار الواسع، مبينة أن هذه الضوابط والمعايير تنطبق على طلبات انتقال مليكة العلامة التجارية في حال أنها حملت اسما عائلياً.

ودعت الهيئة المهتمين والراغبين في تسجيل أسماء عائلاتهم كعلامة تجارية بزيارة موقعها الرسمي لإكمال إجراءات التسجيل والبيانات المطلوبة.

ونشرت جريدة "أم القرى" الرسمية، في عددها الأخير، ضوابط ومعايير تسجيل الأسماء العائلية كعلامة تجارية في المملكة العربية السعودية.

ترشيحات:

الصحة السعودية: 455 إصابة جديدة بفيروس كورونا و29 حالة وفاة

الشورى السعودي يسقط توصية بخفض الرسوم على محلات بيع منتجات التبغ