TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

وزير مصري: اتباع نظم الري الحديثة يسهم في رفع كفاءة استخدام المياه

وزير مصري: اتباع نظم الري الحديثة يسهم في رفع كفاءة استخدام المياه
وزير الزراعة يلقي كلمة مصر في الاحتفال باليوم العربي للزراعة

القاهرة - مباشر: قال السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي المصرية، إن قطاع الزراعة يشهد تطوراً غير مسبوق بمتابعة من الرئيس عبدالفتاح السيسي، حيث يمثل أهمية قصوى في الوقت الحالي، وشهد إنجازات غير مسبوقة خلال الـ6 سنوات الماضية.

جاء ذلك خلال الاحتفال باليوم العربي للزراعة، اليوم الأحد، والذي نظمته المنظمة العربية للتنمية الزراعية تحت شعار (تحقيق ازدهار الريف العربي.. ضرورة للأمن الغذائي في المنطقة العربية في ظل جائحة كورونا)، وفقاً لبيان وزارة الزراعة.

وأضاف السيد القصير: "أن هذه الإنجازات ساهمت بقدر كبير في رفع هذا القطاع وزيادة نسبة مساهمته في الناتج المحلي الإجمالي، مع تدعيم كل الأنشطة المرتبطة بالصحة والصحة النباتية والزراعات العضوية، الأمر الذي ظهر واضحاً في تطور نسبة الصادرات الزراعية المصرية".

وأكد أن جائحة كورونا أثبتت أن القطاع الزراعي والأنشطة المرتبطة به يعد من القطاعات المرنة القادرة على تخطي الصدمات والأزمات، فضلاً عن قدرته على استيعاب قدر كبير من العمالة خاصة في الريف وأنها تمثل نسبة ملموسة في الناتج المحلي الإجمالي للدول.

وأشار إلى أن الإنتاج الزراعي يعتبر مدخلاً أساسياً في كثير من الصادرات، ولذلك فإن اختيار شعار الاحتفالية يستهدف تحقيق ازدهار الريف العربي، مما يعد ضرورة للأمن الغذائي في المنطقة العربية.

وأكد أهمية التركيز على التصنيع الزراعي كأحد محاور رفع القيمة المضافة أيضاً، وربط كل أطراف العملية الزراعية من مزارعين ومنتجين ومستهلكين، وتقليل الأعباء والتكاليف الناتجة عن تعدد حلقات التسويق، بحيث يسهم في زيادة دخل الفلاح والمزارع، وتعظيم ربحيته بما سيعود على تحسين مستواه المعيشي.

وأوضح أهمية اتباع نظم الري الحديثة، بما يمكن الدول من رفع كفاءة استخدام المياه، وأن الدول تتبنى هذا المشروع كأحد المشروعات القومية لما له من أهمية متعددة المحاور، لافتاً إلى أهمية التكافل بين الدول العربية في مجالي التجارة البينية والاستفادة بالمزايا التنافسية والنسبية لكل دولة، بما يعظم في النهاية تحقيق أقصى استفادة وقيمة مضافة.

وأضاف أن استراتيجية التنمية الزراعية المستدامة 2030، استهدفت الاستخدام المستدام للموارد الزراعية الطبيعية ورفع كفاءة استخدام وحدتي الأرض والمياه، مع تدعيم القدرة التنافسية للمنتجات الزراعية في الأسواق المحلية والخارجية، والاهتمام بالفرص المتوافرة في هذا القطاع للشباب وصغار المزارعين والفلاحين والمرأة، وتحسين مستوى معيشة السكان في الريف.

ولفت إلى أن الدولة تهتم بالتحول الرقمي وميكنة الخدمات الزراعية، بما يضمن إيجاد آليات لضمان وصول الخدمات عن قرب للمزارعين وأصحاب الأنشطة في الريف، وكذلك الاهتمام بالمدارس الحقلية التي تهتم بتنمية وبناء القدرات وبصفة خاصة المزارعين والمرأة في المناطق الريفية بالتعاون مع المنظمات الدولية ذات الصلة.

وأشار إلى أن الدولة حاليًا تنفذ العديد من المشروعات القومية التي تستهدف تنمية قطاع الزراعة أهمها مشروعات التوسع الأفقي والرقعة الزراعية ومشروعات الزراعات المحمية والعديد من المشروعات القومية الداعمة لهذا النشاط وبصفة خاصة مشروعات الطرق والكهرباء، إضافة الى المشروعات القومية المرتبطة بتعدد مصادر المياه مثل مشروعات معالجة مياه الصرف الزراعي وحصد مياه الأمطار وتنمية الوديان.

وتابع "إن هذه المشروعات تستهدف أيضًا المناطق الرعوية والريفية والتي تتمركز فيها المرأة الريفية والبدوية والأسر ذات الدخل المنخفض، بما يساعد على زيادة وتحسين معيشتهم وكل المشتغلين في القطاع الزراعي والأنشطة المرتبطة به بهذه المناطق بشكل مباشر أو غير مباشر".

ونوه بأن الدولة تولي اهتماماً كبيراً بمشروعات الثروة الحيوانية والداجنة والسمكية، فضلًا عن تشجيع البحوث التطبيقية في مجال الزراعة بما يخدم قضايا التنمية الزراعية، مؤكداً في ختام كلمته، أهمية التوسع في برامج التكيف مع التغييرات المناخية، مع الاهتمام باللوجستيات وأساليب تخزين المنتجات الزراعية وتداولها، بما يقلل من الفاقد فيها في كل المراحل.

ترشيحات:

رئيس الوزراء المصري: رقم قومي لكل وحدة عقارية في مصر قريباً

المشير حفتر يسمح باستئناف الطيران الداخلي لشركات النفط والغاز

المركزي المصري يخفض معدل الفائدة بواقع 50 نقطة أساس

الحبس عامين وغرامة 100 ألف جنيه لمُقلد منتجات على "فيسبوك" في مصر

الحكومة المصرية تعيد تشكيل مجلسي إدارة البنك الأهلي وبنك مصر

49.76 مليون الأسهم المستجيبة لعرض الشراء الإجباري لـ"النيل لحليج الأقطان"

تقرير: 10عوامل تدفعك للاستثمار بالأسهم الخليجية ومصر رغم الأداء المتأرجح للأسواق