TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

فيتش تثبّت تصنيف أرامكو السعودية مع نظرة مستقبلية مستقرة

فيتش تثبّت تصنيف أرامكو السعودية مع نظرة مستقبلية مستقرة
جانب من حفل إدراج شركة أرامكو السعودية في السوق المالية المحلية "تداول"

الرياض – مباشر: ثبتت وكالة فيتش للتصنيف الائتماني تصنيف قدرة المصدر على الوفاء بالالتزامات طويلة الأجل لشركة الزيت العربية السعودية "أرامكو السعودية" عند مستوى "A" مع نظرة مستقبلية مستقرة.

وذكرت فيتش، في تقرير حديث، أن تصنيف قدر المُصدر على الوفاء بالالتزامات طويلة الأجل لشركة أرامكو السعودية عند مستوى "A" مقيد بتصنيف قدرة المُصدر على الوفاء بالالتزامات طويلة الأجل لأكبر مساهمي الشركة وهي المملكة العربية السعودية؛ نظراً إلى الروابط المتينة بين الشركة والجهة السيادية، بما يتماشى مع معايير تصنيف الكيانات المرتبطة بالحكومة، ومعايير تصنيف الرابط بين الشركة الأم والشركة الفرعية لفيتش.

وقيمت فيتش الملف الائتماني المستقل لأرامكو السعودية عند مستوى "aa+"، باعتبار أن أرامكو أكبر منتج للنفط في العالم، مشيرة إلى أن ملف أعمالها يتميز بإنتاج واسع النطاق واحتياطات ضخمة وتكاليف إنتاج متدنية وتوسع في المصب والبتروكيماويات.

وأشارت الوكالة، إلى أن عمليات الإنتاج الأولي الخاصة بشركة أرامكو السعودية تتركز في بلد واحد، ومقارنة مع مجالي النفط والغاز العالميين، تتجه عملياتها نحو إنتاج النفط الخام، منوهة بأن ملف تعريفها المالي من التدفق النقدي الحر القوي يستفيد قبل توزيع الأرباح ومن الرافعة المالية المتنامية رغم تحفظها.

وتوقعت فيتش بقاء الرافعة المالية لشركة أرامكو السعودية للفترة 2020- 2023 في الحد الأعلى من حساسياتها للملف الائتماني المستقل الحالي لصافي الرافعة المالية للأموال المحققة من العمليات التشغيلية، متوقعة حاجة الشركة إلى اتخاذ تدابير إضافية لمواءمة معدل الافتراض مع أهدافها الخاصة (5%- 15% خلال الدورة)، مثل عمليات التصرف أو تخفيضات الأرباح الموزعة.

توقعات بانخفاض السوائل 7% في 2020

وأشارت فيتش، إلى اتفاق السعودية مع الدول الأخرى الأعضاء في اتفاقية "أوبك بلس" على إجراء تخفيضات كبيرة في الإنتاج خلال الفترة من 2020- 2022 لاستعادة توازن السوق، متوقعة أن ينخفض إنتاج أرامكو من السوائل بنحو 7% سنة تلو الأخرى في 2020، ليعاود التعافي تدريجيا في 2021- 2022، غير أن الشركة ستستفيد من استقرار أسعار النفط.

وخفضت أرامكو ميزانية الإنفاق الرأسمالي الخاصة بها إلى ما بين 25 مليار دولار و30 مليار دولار في 2020، مقارنة مع 33 مليار دولار في 2019 بما يتماشى مع التخفيضات التي أعلنتها شركات النفط العالمية الأخرى.

وتعهدت أرامكو بدفع توزيعات نقدية بما لا يقل عن 75 مليار دولار كأرباح موزعة سنوية، وقالت فيتش، إنه وفق لافتراضاتها لأسعار النفط قد يؤدي ذلك إلى جعل التدفق النقدي الحر بعد توزيع أرباح شركة أرامكو السعودية سلبيا في 2020 و2021 قبل وصوله إلى نقطة التساوي على نطاق واسع في 2022- 2023.

ونوهت فيتش، بأنها تفترض أن أرامكو السعودية تتمتع بالمرونة لإعادة النظر في التزاماتها بالأرباح الموزعة في حالة استمرار تدهور أسعار النفط لمدة أطول من المتوقع، او حدوث تطورات غير مواتية.

فيتش: "ملف أعمال شركة أرامكو السعودية قوي جدا"

وقالت فيتش، إن ملف أعمال شركة أرامكو السعودية قوي جدا، مبينة إن تكاليف الرفع الخاصة بها (2.8 دولا أمريكي/ مكافئ برميل نفط في عام 2019) والإنفاق الرأسمالي لعمليات المنبع (4.7 دولار/ مكافئ برميل النفط) أقل بكثير من تكاليف الشركات الدولية ذات الخدمات المتكاملة وبعض شركات النفط الوطنية، وترى أنها ميزة كبيرة في ظل أسعار النفط المتقلبة.

وأضافت الوكالة، أن تصنيف أرامكو مقيد بتصنيف المملكة العربية السعودية وفقا لكل من معايير تصنيف الكيانات المرتبطة بالحكومة ومعايير تصنيف الرابط بين الشركة الأم والشركة الفرعية لفيتش، يعكس ذلك تأثير الدولة في الشركة من خلال التوجيه الاستراتيجي والضرائب والأرباح الموزعة، بالإضافة إلى تنظيم مستوى الإنتاج بما يتماشى مع التزامات منظمة أوبك.

وأردفت: "نحن نقيم الوضع والملكية والسيطرة بالإضافة إلى سجل الدعم والتوقعات كـ"قوية"، بالنظر إلى أن أرامكو مملوكة بالأغلبية من قبل حكومة المملكة، وفي حين أن المركز المالي القوي للشركة لم يتطلب دعم الحكومة تاريخيا، فإننا نتوقع أن يكون الدعم وشيكا إذا دعت الحاجة".

 

ترشيحات:

"أرامكو السعودية" يرتفع 12.7% منذ الإدراج.. بمكاسب سوقية 810 مليار ريال

اليوم.. توزيع أرباح أرامكو السعودية عن الربع الثاني من 2020

وزير الطاقة السعودي: أرامكو تكتشف حقلين للزيت والغاز