TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

حزمة ملفات للتعاون بين مصر والصين في قطاع النقل بينها توطين الصناعة

حزمة ملفات للتعاون بين مصر والصين في قطاع النقل بينها توطين الصناعة
جانب من اللقاء

القاهرة - مباشر: عقد كامل الوزير، وزير النقل المصري، اجتماعاً موسعاً عبر تقنية الفيديو كونفرانس مع كلا من السفير الصيني بالقاهرة لياو لي تشانج ومسئولي تحالف افيك/ كريك الصيني المنفذ لمشروع القطار الكهربائي السلام / العاصمة الإدارية الجديدة / العاشر من رمضان  وذلك لمتابعة تقدم الاعمال بالمشروع وبحث التعاون المستقبلي بين الجانبين في مجالات النقل المختلفة.

وأكد وزير النقل على أهمية الشراكة الإستراتيجية بين الجانبين وعمق العلاقات المصرية الصينية، مشيرًا إلى أن مصر تتطلع لزيادة مساحة التعاون المشترك في كافة المجالات ومنها قطاع النقل لافتا إلى اهتمام مصر بمبادرة الحزام والطريق التي تتبناها الصين.

وأضاف أن مصر تنفذ خطة لتطوير كافة موانيها وتنفذ مشروعات ضخمة في مجال الطرق لربط كافة أنحاء الجمهورية وخاصة التي تربط البحرين الأحمر والمتوسط. 

ثم تناقش الجانبان حول تقدم الاعمال بمشروع القطار الكهربائي السلام / العاصمة الادارية الجديدة / العاشر من رمضان  حيث أكد الوزير على ضرورة الانتهاء من المشروع قبل اكتوبر 2021 خاصة مع أهمية المشروع الذي يعتبر شريان تنمية جديد في قلب المدن الجديدة.

كما طالب الوزير الجانب الصيني بالتعاون مع الهيئة القومية للأنفاق، فيما يتعلق بالشق  التمويلي الخاص بمشروع امتداد مشروع القطار الكهربائى جنوباً إلى المدينة الرياضية بطول 14 كم ليشمل عدد (3) محطات وشمالاً إلى محطة العاشر2 بطول حوالي 5.3 كم ليشمل عدد (1) محطة وذلك من خلال التفاوض مع بنك اكزيم الصيني.

ثم أكد الفريق مهندس كامل الوزير، أن الوزارة لديها مخطط طموح لتوطين صناعة الوحدات المتحركة بما يتماشى مع خطة الدولة المصرية لتوطين صناعة السكك الحديدية في مصر
حيث ستقوم بإنشاء أول مصنع للوحدات المتحركة بالجر الكهربائي والديزل (وحدات متحركة للسكة الحديد والمترو والمونوريل) بشرق بورسعيد، لافتا إلى أن مجال توطين الصناعة يمكن ان يكون مجالا للتعاون المشترك مع الشركات الصينية المتخصصة.

كما تطرقت المباحثات الى التعاون المستقبلي المشترك حيث أكد الوزير على ان المناخ الاستثماري في مصر مناخ واعد وان كافة قطاعات النقل ومنها  السكة الحديد و النقل البحري  يوجد بها العديد من الفرص الاستثمارية التي يمكن ان تشكل مجالا للتعاون بين الجانبين.

ومن جانبه أكد السفير الصيني بالقاهرة على عمق العلاقات المصرية الصينية وأن الشركات الصينية دائما ماتتطلع للتعاون مع الجانب المصري خاصة مع النهضة الكبيرة التي تشهدها مصر في كافة المجالات ومنها قطاع النقل مشيرا الى ان مشروع القطار الكهربائي يعتبر نموذجا للتعاون المثمر بين الجانبين الصيني والمصري.

وفي السياق ذاته، أكد تحالف افيك /كريك الصيني المنفذ لمشروع القطار الكهربائي أهمية التعاون مع الجانب المصري في تنفيذ المشروع وأن التحالف قام بإرسال مجموعة من أفضل الخبراء المتخصيين للاشراف على تنفيذه بإستخدام أفضل نظم التكنولوجيا خاصة وأنه أول قطار كهربائي في مصر. 

ووجه الوزير بتكثيف اللقاءات المشتركة خلال الفترة القادمة بما يساهم في استمرار تقدم الاعمال بالمشروع وبما يساهم في الانتهاء منه وفقا للموعد الذي تم التأكيد عليه خلال الاجتماع.

ترشيحات

التخطيط :119.7 مليار جنيه استثمارات قطاع النقل المصري لعام 20/2021

المشير حفتر يسمح باسئناف الطيران الداخلي لشركات النفط والغاز

العراق يتطلع لنقل الخبرات المصرية فى مجال الإسكان والتنمية العمرانية