TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

المركزي المصري يوضح أسباب تخفيض معدل الفائدة للمرة الثانية بـ2020

المركزي المصري يوضح أسباب تخفيض معدل الفائدة للمرة الثانية بـ2020
البنك المركزي

القاهرة - مباشر: أوضح البنك المركزي المصري في تقرير لجنة السياسة النقديـة، أسباب تخفيض معدل الفائدة للمرة الثانبة بـ2020، بعد تثبيتها لـ4 اجتماعات على التوالي.

 وأشار المركزي في بيان لجنة السياسة النقدية، أن المعدل السنوي للتضخم العام في الحضر انخفض  ليسجل 3.4 بالمائة في أغسطس 2020 مقارنة بـ 4.2 بالمائة في يوليو 2020، وهو ثاني أدنى معدل مسجل - بعد أكتوبر 2019- منذ ما يقرب من أربعة عشر عاماً.

وألمح، إلى أن استمرار هبوط التضخم يأتي مدعوما باحتواء الضغوط التضخمية، والذى يرجع إلى انخفاض المساهمة السنوية للسلع الغذائية بدرجة تفوق ارتفاع المساهمة السنوية للسلع غير الغذائية.

وجاء ذلك، وفقاً للمركزي، مدفوعاً بانخفاض أسعار الخضراوات الطازجة على خلاف نمطها الموسمى للشهر الثانى على التوالي، لبظل المعدل الشهري للتضخم في الحضر يعكس انخفاض أسعـار السلـع الغذائيـة وارتفاع أسعار السلع غير الغذائية للشهر الرابع على التوالي.

وفى ضوء ذلك، ارتفع المعدل السنوي للتضخم الأساسى ليسجل 0.8 بالمائة في أغسطس 2020 مقابل 0.7 بالمائة في يوليو 2020. 

وأظهرت البيانات الأولية، أن معدل النمو الحقيقي للناتج المحلي الإجمالي بلغ 3.5 بالمائة خلال العام المالي 2019-2020، مقارنة بـ 5.6 بالمائة خلال النصف الأول من ذات العام.

كما سجل معدل البطالة 9.6 بالمائة خلال الربع الثاني من عام 2020 مقارنة بـ7.7 بالمائة خلال الربع الأول من ذات العام.

وتابع، أن تلك التطورات جاءت نتيجة الأثر السلبي لانتشارجائحة كورونا على الاقتصاد الحقيقي.

وتشير البيانات إلى استقرار بعض المؤشرات الأولية خلال شهري يوليو وأغسطس من عام 2020 بعد التحسن الملحوظ المسجل في شهر يونيو من عام 2020.

وعالميا، أشار المركزي، إلى أنه ما يزال النشاط الاقتصادي ضعيفا على الرغم من بعض التعافي، كما استقرت اسعار البترول العالمية بشكل عام، واستمر تحسن الأوضاع المالية العالمية على الرغم من حالة عدم اليقين السائدة.

وأكد، أنه وفى ضوء تلك العوامل، ونتيجة لاحتواء الضغوط التضخمية وكافة التطورات المحلية والعالمية، قررت لجنة السياسة النقدية خفض أسعار العائد الأساسية لدي البنك المركزي بواقع 50 نقطة أساس. 

وأفاد، أن القرار يتسق مع تحقيق استقرار الأسعار على المدى المتوسط. كما يوفر خفض أسعار العائد الأساسية في اجتماع اللجنة الدعم المناسب للنشاط الاقتصادي في الوقت الحالي.

وتابع: "وسوف تستمر اللجنة في متابعة كافة التطورات الاقتصادية ولن تتردد في تعديل سياستها للحفاظ على الاستقرار النقدي".

ترشيحات 

صندوق النقد الدولي يقر اتفاق يمهد لإسقاط 60 مليار دولار ديوناُ على السودان

الجوازات السعودية تتيح خدمة تصاريح السفر للفئات المستثناة عبر منصة "أبشر"