TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

7 توصيات لـ"نزاهة" الكويتية ..بينها استحداث جهة مستقلة لإدارة الانتخابات

7 توصيات لـ"نزاهة" الكويتية ..بينها استحداث جهة مستقلة لإدارة الانتخابات

الكويت - مباشر: كشفت الهيئة العامة لمكافحة الفساد الكويتية "نزاهة"، عن توصياتها على هامش اليوم الختامي لنادي نزاهة الصيفي الثاني "شفافية النظام الديمقراطي".

وأفادت "نزاهة"، على حسابها الرسمي بموقع التواصل الاجتماعي "تويتر"، اليوم الخميس، أن التوصيات تتضمن العمل نحو إصدار قانون لاستحداث جهة مستقلة "الهيئة العامة للانتخابات".

وأشارت، إلى ضرورة دراسة التشريعات والقوانين التي تعزز النزاهة والديمقراطية في ممارسة العملية الانتخابية.

وأكدت، أن التوصيات تتضمن مراجعة ودراسة قانون انتخابات أعضاء مجلس الأمة رقم 35 لسنة 1962، وعلى وجه الخصوص ما يتعلق في (قيود الناخبين-توفير خدمة أفضل لضمان مشاركة أصحاب الإعاقة وكبار السن والمرضى في التصويت - تحديد معايير شطب المرشحين وإجراءات الطعون).

وألمحت، إلى ضرورة تغليظ العقوبات في الجرائم الانتخابية وخاصة في الانتخابات الفرعية وشراء الأصوات.

وذكرت، أهمية تطوير آليات وقائية لمنع الفساد وتعزيز النزاهة والشفافية في الممارسات الانتخابية.

وبين، أنه يجب متابعة ودراسة المؤشرات الدولية لقياس الديمقراطية وشفافية الممارسة الانتخابية ورفع التوصيات التي تسهم بتحسين مركز الكويت فيها و استحداث مؤشرات وطنية لضمان المصداقية والشفافية تقود المؤشرات الدولية وتساعد على استقراءها.

وأشارت، إلى دعم انفاذ الأولويات الواردة باستراتيجية الكويت لتعزيز النزاهة ومكافحة الفساد 2019-2024 ذات الصلة بالعملية الانتخابية "مراجعة وتعديل النصوص القانونية المنظمة لتمويل الحملات الانتخابية، وإعداد مدونة سلوك خاصة بأعضاء مجلس الأمة والعاملين بالمجلس".

ترشيحات 

إصابات كورونا في العراق تتراجع بعد 24 ساعة من تسجيلها رقماً قياسياً

ملك البحرين: السلام مع إسرائيل ضمان لمستقبل أفضل لشعوب المنطقة