TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

هيئة الموانئ السعودية تعلن الرسوم والأجور الجديدة للخدمات المقررة مطلع يناير

هيئة الموانئ السعودية تعلن الرسوم والأجور الجديدة للخدمات المقررة مطلع يناير
ميناء الملك عبدالله بالسعودية

الرياض – مباشر: أقرت الهيئة العامة للموانئ السعودية "موانئ" تعديل أجور الخدمات في موانئ المملكة بدء من عام 2021، موجهة تعميما بذلك إلى جميع مديري عموم الموانئ وجميع الوكلاء البحريين وجميع الشركات المشغلة العاملة بالموانئ.

وجاء ذلك في تعميم وجهه نائب رئيس الهيئة للسياسات والتشريعات، عبدالرحمن بن عبدالله الغامدي، حصل "مباشر" على نسخه منه، يتضمن الموافقة على اعتماد التعديلات الخاصة بأجور خدمات الموانئ، والعمل بموجبه اعتبارا من تاريخ 1 يناير/ كانون الثاني من العام القادم 2021.

وتم تحديد رسوم القدوم للميناء، بحسب التعميم، بواقع 1000 ريال للزيارة الواحدة لأي سفينة، و1000 ريال لرسوم المغادرة للزيارة الواحدة لأي سفينة، ورسوم التخلص من النفايات بواقع 100 ريال عن كل سفينة في اليوم أو جزء منه، فيما بلغت رسوم الركاب المغادرين 50 ريالا لكل راكب.

وحددت الهيئة القيمة المحصلة للخدمات المقدمة بالموانئ على البضائع الواردة أو الصادرة، بحيث تحصل 35 ريالا للبضائع العامة للطن أو جزء منه، و60 ريالا للسيارات والمعدات، و30 ريالا للبضائع المكيسة والمواد الغذائية.

ويتضمن التعميم الرسوم التي تحصل من مالك أو وكيل السفينة، والأجور من مالك أو وكيل السفينة، والأجور المحصلة من صاحب البضاعة، وجدول أجور خدمات بضائع الترانزيت والمسافنه، وأخيرا أجور المعدات والخدمات.

ووافق مجلس إدارة الهيئة، في يناير/ كانون الثاني من عام 2019، على تعديل أجور فترات التخزين لحاويات المسافنة في الموانئ السعودية؛ وذلك ضمن خطط الهيئة العامة للموانئ للمساهمة نحو تحقيق طموح المملكة للتحول إلى منصة لوجستية مميزة عالمياً تربطها بجميع القارات، كما تم أيضاً عرض عن أراضي الهيئة وخططها التطويرية والفرص الاستثمارية بها.

واعتمد مجلس إدارة الهيئة العامة للموانئ "موانئ"، في مارس/ آذار الماضي، مذكرة طلب تأجيل تطبيق التعديلات الجديدة على أجور وخدمات الموانئ؛ وذلك استمراراً لمبادرات تخفيف الأثر المالي والاقتصادي التي تقدمها الهيئة لدعم مشاركة القطاع الخاص في الموانئ السعودية.

وتوضح التعميم التالي جميع الرسوم والأجور الجديدة:

 

ترشيحات:

وزير التجارة: السعودية تقيم جميع الخيارات لتحفيز الاقتصاد

خادم الحرمين: لن نتهاون في الدفاع عن أمن السعودية الوطني