TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

السيسي يوقع قانون البنك المركزي والجهاز المصرفي المصري

السيسي يوقع قانون البنك المركزي والجهاز المصرفي المصري
الرئيس السيسي - أرشيفية

القاهرة - مباشر: وقع الرئيس عبدالفتاح السيسي، القانون رقم 194 لسنة 2020، بإصدار قانون البنك المركزي والجهاز المصرفي.

وتسري أحكام القانون على البنك المركزي والجهاز المصرفي وشركات الصرافة وشركات تحويل الأموال وشركات الاستعلام والتصنيف الائتماني وشركات ضمان الائتمان ومشغلي نظم الدفع ومقدمي خدمات الدفع، وفقاً لوكالة أنباء الشرق الأوسط.

ونشر القانون في الجريدة الرسمية.

وكان مجلس النواب المصري وافق في يوليو الماضي على مشروع قانون مقدم من الحكومة بإصدار قانون البنك المركزي والجهاز المصرفي والذي يتضمن 243 مادة.

وألغى مشروع القانون الجديد، قانون البنك المركزي والجهاز المصرفي والنقد الصادر بالقانون رقم 88 لسنة 2003، إلى جانب إلغاء كل حكم يخالف أحكام هذا القانون والقانون المرافق.

بما في ذلك الأحكام الواردة بالقوانين الخاصة بإنشاء بعض البنوك فيما يتعلق بالحد الأدنى لرأس المال، واختصاصات البنك المركزي الرقابية والإشرافية والتدخل المبكر وتسوية أوضاع البنوك المتعثرة، وسرية الحسابات وقواعد التعامل في النقد الأجنبي.

وبحسب مشروع القانون، تسري على البنوك والشركات المخاطبة بأحكام القانون المرافق، فيما لم يرد بشأنه نص فيه أو في اللوائح والقرارات الصادرة تنفيذاً له، أحكام قانون شركات المساهمة وشركات التوصية بالأسهم والشركات ذات المسؤولية المحدودة وشركات الشخص الواحد الصادر بالقانون رقم 159 لسنة 1981.

كما تسري أحكام قانون التجارة الصادر بالقانون رقم 17 لسنة 1999على معاملات البنوك مع عملائها تجاراً كانوا أو غير تجار أي كانت طبيعة هذه المعاملات.

ترشيحات:

السعودية تقدم 48 مليار دولار لدعم المشاريع التنموية على مستوى العالم

وزير الحج السعودي يكشف تفاصيل عودة العمرة بشكل تدريجي

السعودية تسمح بأداء العمرة والزيارة على 4 مراحل تدريجياً

ماذا يعني قرار إلغاء شهادة "ابن مصر" ذات عائد الـ15%؟

بنكا الأهلي ومصر يقرران وقف إصدار شهادة "ابن مصر" ذات عائد الـ15%

العبار: الإعلان عن خطوات جديدة لـ"إعمار العقارية" في مصر خلال أشهر

ما هي أسعار الفائدة على شهادات بنك الاستثمار القومي الأربع بعد خفضها؟