تواصل مجلة مباشر
TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

العراق يؤكد مجدداً التزامه باتفاق "أوبك+"

العراق يؤكد مجدداً التزامه باتفاق "أوبك+"
وزارة النفط العراقية

مباشر: جددت وزارة النفط العراقية، في بيان لها، اليوم الخميس، تأكيدها التزام العراق باتفاق "أوبك+" وأنه يعمل مع المنتجين الأعضاء من أوبك وخارجها على مواجهة التحديات التي تواجه الأسواق النفطية العالمية ومنها انتشار فيروس كوفيد 19 والذي تسبب في خفض الطلب العالمي على النفط.

ونفت الوزارة تصريح نسب إلى وزير النفط العراقي إحسان عبد الجبار نشرته صحيفة "الصباح" العراقية بشأن إتفاق مع "أوبك+" حيال زيادة صادرات الخام العراقية.

وأكد متحدث الوزارة في البيان أن وزير النفط لم يدل بهذا التصريح ولم يلتقي بمراسل الصحيفة، وسبق لوزارة النفط ان قامت بنفي تصريحات سابقة نشرتها الصحيفة ضمن نفس السياق. 

وفي 3 سبتمبر/ أيلول الجاري، نفى مصدر مسؤول في وزارة النفط العراقية حقيقة ما تم تداوله في وسائل الإعلام من تصريحٍ منسوبٍ إلى وزير النفط بأن العراق سيسعى للحصول على استثناءٍ من نسب خفض الإنتاج المتفق عليها بموجب إعلان التعاون للدول المشاركة في اتفاق أوبك بلس.

ونوهت وزرة النفط العراقية، حينئذ، بتجاوز معدل التزام العراق بالاتفاق 100% في شهر أغسطس/ آب 2020، مشددا على أنه سيستمر عند هذا المستوى المرتفع، مع التعويض في شهري أغسطس/ آب وسبتمبر/ أيلول، عن فائض الإنتاج السابق، الذي بلغ 850 ألف برميل يومياً، وذلك وفقًا لاتفاقية أوبك بلس.

وبين المصدر، أنه في حال لم يكن التعويض عن فائض الإنتاج، بشكلٍ كاملٍ، بحلول نهاية شهر سبتمبر/ أيلول الحالي مُمكناً، فسوف يطلب العراق من لجنة المراقبة الوزارية المشتركة الحصول على قرار عاجل من قبل الدول المشاركة في اتفاق أوبك بلس، لتمديد فترة التعويض حتى نهاية شهر نوفمبر/ تشرين الثاني 2020، وذلك مباشرةً بعد اجتماع اللجنة يوم 17 سبتمبر/ أيلول الجاري.

ترشيحات:

الأمين العام لمجلس الوزراء: الحكومة العراقية مهتمة بإنهاء ملف النازحين نهائياً

الرافدين يوجه بتسهيل منح قروض بـ50 مليون دينار للبناء والترميم