TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

وزير الصحة العُماني: عدم تفعيل نظام البصمة بالمؤسسات وتأجبل الدراسة إلى نوفمبر

وزير الصحة العُماني: عدم تفعيل نظام البصمة بالمؤسسات وتأجبل الدراسة إلى نوفمبر
وزير الصحة العُماني أحمد بن محمد السعيدي

مباشر: قال وزير الصحة العُماني، أحمد بن محمد السعيدي، أنه تم تأجيل الدراسة إلى شهر نوفمبر / تشرين الثاني المقبل، وأن هناك فترة تزيد عن الشهر لتحديد الموقف لذلك، وأن فريق من وزارة التربية والتعليم ووزارة الصحة يتواصل مع اللجنة العليا.

وأوضح الوزير، وفق الحساب الرسمي لوزارة الصحة على تويتر، فيما يتعلق بدور العبادة هناك لجنة مشتركة بين وزارة الصحة ووزارة الأوقاف والشؤون الدينية والأمر متروك لوزارة الاوقاف والشؤون الدينية لتحديد الموعد المناسب لفتح المساجد.

وتطرق السعيدي، إلى عودة العاملين بالؤسسات مصرحًا "لا لنظام البصمة، وتفعيلها غير وارد حاليًا"، وعلى المؤسسات التي عادت لاستخدام نظام البصمة لحضور الموظفين عدم استخدامها.

وتابع "نما إلى علمنا بعض المؤسسات رجعت لنظام البصمة، وهذا توجيه من اللجنة العليا للمؤسسات التي عادت لاستخدام النظام بعدم استخدام نظام البصمة سواء كانت جهات حكومية أو خاصة أو عسكرية".

ولفت الوزير إلى أن الأدوية العشبية لم تقر من منظمة الصحة العالمية للآن وهي لا تزال تحت الدراسة، و"لن نعرض حياة اي شخص للخطر".

وحول مؤشرات خطورة الوباء، أشار الوزير إلى انه لا تتضمن عدد الفحوصات، وإنما أعداد المنومين في المستشفيات والحالات في العناية المركزة.

وتابع السعيدي، "إلى متى سنتوسع في أسرة العناية المركزة ونحنُ لازلنا لا نلتزم بالاجراءات الوقائية"، مشيرًا إلى الوفيات ليست فقط لكبار السن أو اصحاب الأمراض المزمنة، مضيفًا "فقدنا أشخاص في عمر 15 سنة".

وأكد الوزير أن عدد الإصابات من الكوادر الطبية بلغ حوالي 2.848 إصابة ، 42 بالمائة منها من خلال العدوى المجتمعية، وأن نسبة التعافي بشكل عا تراجعت من 94 بالمائة إلى 91 بالمائة بسبب زيادة عدد الحالات.

وحول اللقاحات أشار السعيدي، إلى أن الشركات المنتجة للقاح تنتج جرعات لمنظمة الصحة العالمية مما يضمن العدالة في توزيع اللقاح، ونأمل أن نحصل على بعض الجرعات من اللقاح قبل نهاية العام الجاري.

وتباع السعيدي، أن عُمان حجزت 10 بالمائة من احتياجاتها من البرنامج العالمي للقاحات.

وأكد الوزير أن تلك الأرقام لاتعني أن المؤسسات قد قصرت في واجبها في اتخاذ القرارات ولكن الوضع متزايد على مستوى العالم وإرهاق للقطاع الصحي العالمي.


ترشيحات..

وزير الصحة العُماني: نأمل أن يتوفر لقاح كورونا قبل نهاية العام

10 حالات وفاة و628 إصابة جديدة بفيروس كورونا في عُمان

عُمان ترفع الإغلاق عن محافظة ظفار

الأحد القادم.. عُمان تستأنف خدمات النقل العام

سلطنة عُمان تبدأ تطبيق ضريبة على المشروبات المُحلاة

عُمان تصدر صكوكاً سيادية محلية بـ200 مليون