TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

التجارة السعودية تنفذ مبادرات لحماية المستهلك والقضاء على التستر

التجارة السعودية تنفذ مبادرات لحماية المستهلك والقضاء على التستر
صورة أرشيفية

الرياض - مباشر: أكدت وزارة التجارة السعودية أنها عملت على عدد من الإصلاحات والمبادرات الهادفة لتحسين البيئة التجارية، وحفظ حقوق أطراف العملية التجارية.

وقال وزارة التجارة، أن المبادرات تأتي سعياً منها لبناء بيئة تجارية عادلة وتنافسية، وتحقق للمستهلك الضمان بالحماية من الغش والخداع والتضليل، وتمنح التاجر تنافسية عالية، وتقضي على كل الممارسات الضارة بالعملية التجارية، وفقاُ لوكالة أنباء السعودية "واس".

وألمحت، إلى أنه في هذا الإطار أُنشئت غرفة عمليات حماية المستهلك، لتوحيد جهود كافة الجهات ذات العلاقة، كما قامت الوزارة بإطلاق مركز استدعاء المنتجات المعيبة والموقع الإلكتروني، وإطلاق برنامج خدمات مابعد البيع بالشراكة مع القطاع الخاص.

وأطلقت الوزارة البرنامج الإلكتروني لرصد أسعار السلع التموينية والذي يشمل أكثر من 217 سلعة تموينية.

وبينت، أنه حرصاً منها على توعية المستهلك والتاجر بحقوقهما في العملية التجارية، أُطلق الدليل الإرشادي لحقوق المستهلك، ودليل التاجر.

وفي مجال التجارة الإلكترونية استحدثت الوزارة إدارة مختصة بالرقابة على المتاجر الإلكترونية، كما أطلقت الوزارة منصة معروف للمتاجر الإلكترونية التي توفر الموثوقية للتاجر والمستهلك، وتخضع لإشراف مباشر من الوزارة.

‫كما عملت على تنفيذ العديد من المبادرة الهادفة لمكافحة التستر التجاري والتصدي لاقتصاد الظل، وتوحيد دور الجهات الحكومية المعنية لتعمل تحت منظومة موحدة، حيث صدر نظام مكافحة التستر الجديد المتضمن عقوبات رادعة لجرائم ومخالفات النظام، وصدر نظام الامتياز التجاري.

وألزامت الوزارة، منافذ البيع بتوفير وسائل الدفع الإلكتروني للتسهيل على المستهلكين والتقليل من تداول النقد، إلى جانب وضع حلول تمويلية تحفز رواد الأعمال على الاستثمار في القطاعات التي ينتشر فيها التستر.

ترشيحات 

مسؤول: حجم أقساط التأمين في المنطقة العربية تضاعف 10 مرات خلال 30 عاماً

عون: تداعيات انفجار بيروت سترفع معدلات الفقر.. ونحتاج ملياري دولار للإعمار