TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

"الخارجية": فلسطين متمسكة بعضوية "منتدى غاز شرق المتوسط"

"الخارجية": فلسطين متمسكة بعضوية "منتدى غاز شرق المتوسط"
أرشيفية

مباشر: قال رئيس الإدارة العامة للأمم المتحدة ومنظماتها المتخصصة في وزارة الخارجية والمغتربين عمر عوض الله، إن تغيب دولة فلسطين عن المشاركة في حفل توقيع اتفاقية إطلاق منتدى غاز شرق المتوسط والذي يضم 5 دول، لا يعني الانسحاب من المنتدى، والذي عملت دولة فلسطين منذ اليوم الأول على المشاركة في تأسيسه.

وأكد عوض الله في حديث لإذاعة صوت فلسطين، اليوم الأربعاء، تمسك دولة فلسطين بعضوية المنتدى، وأنه يمكن التوقيع على حفل الإطلاق في أي وقت، موضحاً أن إسرائيل حاولت أن استغلال هذا المنتدى بتجريد فلسطين من مسمى "دولة" والإطلاق عليها "سلطة فلسطينية".

وأشار إلى أن فلسطين هي التي عملت على تأسيس هذا المنتدى، لأن لها مصلحة مباشرة بالانضمام إليه، خاصة وأن فلسطين لديها مساحة كبيرة في المنطقة الاستراتيجية الخارقة التي يتواجد بها الغاز في قطاع غزة، والذي سيعيد إلى المنطقة جزءا من الحقوق التي سُلبت، ومنها أحقية فلسطين في الغاز.

وبين عوض الله أن القيادة الفلسطينية ارتأت لأن هذا الوقت الذي يجب أن لا نكون فيه في هذا الحدث الاحتفالي لأسباب عديدة، وأن لا يتم التوقيع على هذه الاتفاقية في الوقت الحالي، علما أن دولة فلسطين لديها حرص واستراتيجيتها الوطنية بالانضمام إلى كافة المنظمات الدولية والإقليمية.

وأشار عوض الله إلى أن دولة فلسطين سيكون لها لقاءات قريبة مع عدد من الدول الأعضاء في المنتدى، وما يحكم هذه الاتفاقية وتأسيس المنتدى قرارارت الأمم المتحدة، ومن ضمنها اتفاقية أعالي البحار والقانون الدولي لتثبيت حقوق فلسطين في الغاز.

ترشيحات:

مصر تسجل 113 إصابة و19 حالة وفاة جديدة بفيروس كورونا.. الثلاثاء

السيسي يطالب بمعالجة تمثيل الدول فى مجلس الأمن ليعبر عن موازين القوى الراهنة

السيسي: دفع جهود التنمية يعد شرطاً أساسياً لتعزيز السلم والأمن الدوليين