TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

السيسي يبحث مع عقيلة صالح وخليفة حفتر تطورات الوضع في ليبيا

السيسي يبحث مع عقيلة صالح وخليفة حفتر تطورات الوضع في ليبيا
جانب من اللقاء

القاهرة - مباشر: استقل الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي، بقصر الاتحادية، كلاً من عقيلة صالح رئيس مجلس النواب الليبي، وخليفة حفتر قائد الجيش الوطني الليبي، وذلك بحضور عباس كامل رئيس المخابرات العامة.

وبحسب بيان لرئاسة الجمهورية صادر اليوم الأربعاء، اطلع الرئيس السيسي، خلال اللقاء، على التطورات في ليبيا وجهود كافة الأطراف لتنفيذ وقف إطلاق النار الميداني من جهة، وعلى الجهود الليبية لدفع عملية السلام برعاية الأمم المتحدة من جهة أخرى.

وذكر راضي، أن الرئيس السيسي، خلال اللقاء من المسئولين الليبيين على كافة التطورات الأخيرة في ليبيا والتفاعلات الدولية ذات الصلة، وجهود كافة الأطراف لتنفيذ وقف إطلاق النار وتثبيت الوضع الميداني من جهة، كما أطلع سيادته على الجهود الليبية لدفع عملية السلام برعاية الأمم المتحدة من جهة أخرى. 

وأوضح أن الرئيس السيسي، رحب بنتائج كافة الاجتماعات الدولية والإقليمية التي عُقدت خلال الفترة الماضية والتي أكدت على إرساء السلام وتفعيل مسارات الحل السياسي الشامل. 

كما أثنى الرئيس السيسي، على الجهود والتحركات التي قام بها المستشار "عقيلة صالح" لدعم المسار السياسي وتوحيد المؤسسات التنفيذية والتشريعية في ليبيا، كما ثمن سيادته موقف المؤسسة العسكرية بقيادة المشير "خليفة حفتر" في مكافحة الإرهاب والتزامه بوقف إطلاق النار، داعياً كافة الأطراف للانخراط الإيجابي في مسارات حل الأزمة الليبية المنبثقة من قمة برلين برعاية الأمم المتحدة (السياسي، الاقتصادي، العسكري والأمني) و"إعلان القاهرة" وصولاً إلى الانتخابات الرئاسية والبرلمانية التي ستتيح للشعب الليبي الاستقرار والازدهار والتنمية.

وكان الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي، أكد أمام الدورة 75 للجمعية العامة للأمم المتحدة، أن مصر ستتصدى لأي تجاوز لخط "سرت –الجفرة" في ليبيا.

وقال السيسي، وفقاً لبيان الرئاسة، أمس الثلاثاء، إنه لم يعد من المقبول أن تظل قرارات مجلس الأمن الملزمة في مجال مكافحة الإرهاب والتي توفر الإطار القانوني اللازم للتصدي لهذا الوباء الفتاك دون تنفيذ فعَّال والتزام كامل من جانب بعض الدول التي تظن أنها لن تقع تحت طائلة المحاسبة لأسباب سياسية.

وتابع: "أنه ومن المؤسف أن يستمر المجتمع الدولي في غض الطرف عن دعم حفنة من الدول للإرهابيين سواء بالمال والسلاح أو بتوفير الملاذ الآمن والمنابر الإعلامية والسياسية بل وتسهيل انتقال المقاتلين الإرهابيين إلى مناطق الصراعات خاصة إلى ليبيا وسوريا من قبلها".

وأكد أن حرص مصر يمتد إلى إرساء السلم والأمن الدوليين ليشمل تجنيب الشعوب ويلات النزاعات المسلحة من خلال إطلاق عمليات سياسية شاملة تستند إلى المرجعيات التي تضمنتها قرارات مجلس الأمن ذات الصلة.

فعلى صعيد الأزمة في ليبيا، تتمسك مصر بمسار التسوية السياسية بقيادة الأمم المتحدة على أساس الاتفاق السياسي الموقع بالصخيرات ومخرجات مؤتمر برلين و"إعلان القاهرة" الذي أطلقه رئيس مجلس النواب وقائد الجيش الوطني الليبيان والذي يعد مبادرة سياسية مشتركة وشاملة لإنهاء الصراع في ليبيا ويتضمن خطوات محددة وجدولاً زمنياً واضحا لاستعادة النظام وإقامة حكومة توافقية ترقى لتطلعات الشعب الليبي 

وقال إن تداعيات الأزمة لا تقتصر على الداخل الليبي لكنها تؤثر على أمن دول الجوار والاستقرار الدولي وإن مصر عازمة على دعم الأشقاء الليبيين لتخليص بلدهم من التنظيمات الإرهابية والميليشيات ووقف التدخل السافر من بعض الأطراف الإقليمية التي عمدت إلى جلب المقاتلين الأجانب إلى ليبيا تحقيقاً لأطماع معروفة، وأوهام استعمارية ولى عهدها.

ترشيحات:

السعودية تقدم 48 مليار دولار لدعم المشاريع التنموية على مستوى العالم

وزير الحج السعودي يكشف تفاصيل عودة العمرة بشكل تدريجي

السعودية تسمح بأداء العمرة والزيارة على 4 مراحل تدريجياً

قناة السويس: تأثير خط النفط بين الإمارات وإسرائيل محدود.. ونضع خطة تسويقية جديدة

ماذا يعني قرار إلغاء شهادة "ابن مصر" ذات عائد الـ15%؟

بنكا الأهلي ومصر يقرران وقف إصدار شهادة "ابن مصر" ذات عائد الـ15%

العبار: الإعلان عن خطوات جديدة لـ"إعمار العقارية" في مصر خلال أشهر