TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

الأردن يطبق إجراء العزل المنزلي الأربعاء..ولجنة الأوبئة تحدث خطة التصدي لكورونا

الأردن يطبق إجراء العزل المنزلي الأربعاء..ولجنة الأوبئة تحدث خطة التصدي لكورونا
وزير الإعلام الأردني أمجد العضايلة

مباشر: أكد وزير الإعلام الأردني، أمجد العضايلة، أن الحكومة ستوفّر جميع الإمكانيّات الصحيّة للحالات التي تتطلّب علاجاً أو رعاية صحيّة من فيروس كورونا، مشيراُ إلى أهمية  الالتزام والحرص، وعدم التسبّب بنقل الأذى والعدوى إلى الغير.

وذكر أمجد العضايلة في تغريدات على حسابه الرسمي بموقع التواصل الاجتماعي "تويتر"، اليوم الثلاثاء، أنه سيتم بدء من غداً الأربعاء، تنفيذ قرار وقف الحجر المؤسّسي الفندقي للعائدين من الخارج، وفرض الحجر المنزلي للعائدين من الدول المصنّفة وبائيّاً حمراء أو صفراء لمدّة أسبوع.

وأفاد، أنّه سيتمّ تطبيق نصوص أمر الدّفاع رقم (8) لسنة 2020م بحقّ كلّ من تثبت مخالفته، وكلّ من يعرّض صحّة الأردنيين وسلامتهم للخطر، ويتسبّب بنقل العدوى إليهم؛ علماً بأنّ العقوبات تصل حدّ الحبس إلى ثلاث سنوات، أو بغرامة مقدارها ثلاثة آلاف دينار، أو بكلتا العقوبتين معاً.

وبين، أن مدى الالتزام بالحجر المنزلي سيكون مراقباً من خلال الحكّام الإداريين، عبر جولات تفتيشيّة مفاجئة، وسيتمّ تطبيق العقوبات المنصوص عليها في أمر الدّفاع رقم (8) لسنة 2020م بحقّ كلّ من يخالف تعليمات الحجر المنزلي

وقال الناطق باسم اللجنة الوطنية للأوبئة في الأردن، نذير عبيدات، إنه جرى تحديث الخطة الوطنية للجاهزية والاستجابة للتصدي لمرض كوفد-19 فيروس كورونا.

وبين الدكتور عبيدا، أن الاستجابة ستكون من خلال تقوية قدرات وإمكانيات وزارة الصحة من خلال زيادة القدرة على اكتشاف وفحص الحالات وعزلها في أسرع وقت، وتحديد المخالطين ومتابعتهم وإجراء الفحوصات اللازمة، وفقاً لوكالة أنباء الأردن "بترا".

وأكد، أنه لابد من زيادة قدرات المستشفيات التي تقوم بعلاج المصابين من خلال زيادة أعداد الأسرة في المستشفيات وخاصة في وحدات العناية المركزة، وكذلك زيادة عدد أجهزة التنفس الاصطناعي والعمل على زيادة عدد الكوادر الطبية المؤهلة.

وفي هذه المرحلة، قال عبيدات "أصبح دور المواطن في الحفاظ على صحته وصحة أسرته وعائلته وكذلك الحفاظ على صحة المجتمع أكثر أهمية من المراحل السابقة التي مرّ بها هذا الوباء، ممّا يحتم زيادة الوعي المجتمعي".

وأوضح عبيدات، أن الإصابات في المملكة بلغت 5045 حالة و32 وفاة، والأردن أصبح حالياً في مرحلة الانتشار المجتمعي حسب المعايير العالمية والمعطيات الوبائية المحلية، وهي ازدياد عدد الإصابات المجهولة المصدر والتي لا يوجد لها تاريخ اختلاط مع حالات مؤكدة والزيادة في عدد بؤر الإصابات في مناطق جغرافية متعددة والتي لا يوجد فيها نقاط اتصال في كثير من الحالات.

ترشيحات 

دول الخليج تبحث تعزيز التنسيق بين هيئات أسواق المال

إنفوجراف.. أكثر المحافظات العُمانية جذباً للاستثمار بالمؤسسات الصغيرة والمتوسطة