TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

"الكويت الوطني" يعقب على ورود اسمه ضمن تسريبات وثائق "فينسين"

"الكويت الوطني" يعقب على ورود اسمه ضمن تسريبات وثائق "فينسين"
شعار البنك على أحد فروعه في الكويت
وطني
NBK
-0.41% 960.00 -4.00

الكويت - مباشر: عقب بنك الكويت الوطني اليوم الثلاثاء، على ما تتناوله وسائل التواصل الاجتماعي بشأن ورود اسم المصرف ضمن تسريبات وثائق فينسين (FinCEN).

وقال البنك في بيان للبورصة الكويتية اليوم، إن الوثائف المُسربة تمثلت في الإخطارات المُرسلة من البنوك والمؤسسات المالية العاملة في الولايات المتحدة الأمريكية إلى شبكة إنفاذ الجرائم المالية الأمريكية (فينسين) بشأن معاملات تمت من خلال بنوك أمريكية ويُشتبه ارتباطها بعمليات غسل أموال أو تمويل إرهاب وذلك خلال الفترة من عام 1999 إلى عام 2017، بإجمالي قيمة بلغت نحو 2 تريليون دولار.

وأوضح البنك أن تلك الوثائق تضمنت أسماء عدد كبير من البنوك العالمية والمحلية من ضمنها "الكويت الوطني"، وقد بلغت قيمة المعاملات التي تخص المصرف نحو 1.3 مليون دولار بما يُعادل 400 ألف دينار كويتي وبما يمثل حوالي 0.00007% فقط من إجمالي المبلغ المذكور بتلك الوثائق، وتمت خلال الفترة من عام 2011 إلى عام 2014.

وأشار البنك إلى أن الوثائق المُسربة تُظهر أن البنوك الأمريكية قامت بدورها والمتمثل في إخطار شبكة إنفاذ الجرائم المالية الأمريكية (فينسين) بالمعاملات المشبوهة، وذلك حتى يتثنى لها إعمال إجراءاتها بشأن التحقق من تلك المعاملات.

وبين "الكويت الوطني" أنه في حال تحقق شبكة إنفاذ الجرائم المالية الأمريكية (فينسين) من كون المعاملات الواردة في الإخطارات تنطوي على جرائم غسل أموال أو تمويل إرهاب، فإنها تقوم على الفور بإحالتها إلى الجهات القضائية المُختصة في الولايات المتحدة الأمريكية.

وأشار إلى أن البنك لم يرد له أية مراسلات أو حتى استفسارات من أية جهات رقابية أو قضائية بالولايات المتحدة الأمريكية في هذا الشأن منذ عام 2014.

وأكد "الكويت الوطني" أن البنك ينتهج سياسات وإجراءات صارمة في تنفيذ قواعد وإجراءات مكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب، وذلك بما يتماشى مع التعليمات الصادرة في ذات الشأن.

كانت الوثائق المُسربة كشفت في الآونة الأخيرة عن تورط أكبر البنوك في العالم - نحو 90 مصرفاً - بأنشطة مالية غير قانونية كصفقات غسل أموال وجرائم مالية بقيمة تصل لنحو 2 تريليون  دولار.

وتشمل تلك الوثائق، الملفات التي أرسلتها البنوك والشركات المالية الأخرى إلى شبكة إنفاذ الجرائم المالية التابعة لوزارة الخزانة الأمريكية خلال الفترة من عام 1999 حتى عام 2017.

ترشيحات:

مُحلل: بورصة الكويت تسجل مستويات جديدة وسط حالة من التفاؤل

الكويت تسجل 719 إصابة جديدة بفيروس كورونا

الكويتية للاستثمار: القرض الألماني سبق الإفصاح عنه في يونيو 2019

تابعة لـ"يونيكاب" تتوصل لاتفاقية تسوية ودية مع شركة عميلة

"أولى تكافل" تعلن عن تغييرات في مجلس إدارة الشركة

13 مرة تغطية البنوك المحلية لسندات "المركزي الكويتي"