TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

وزراء الطاقة: منتدى شرق المتوسط يمثل بداية حقيقية لتعاون أكثر استدامة

وزراء الطاقة: منتدى شرق المتوسط يمثل بداية حقيقية لتعاون أكثر استدامة
أرشيفية

القاهرة – مباشر: وجه وزراء الطاقة بدول منتدى غاز شرق المتوسط، كلمات بمناسبة توقيع الميثاق الخاص بالمنتدى، والذي بمقتضاه يصبح منظمة دولية حكومية في منطقة المتوسط، تسهم في تطوير التعاون بمجال الغاز الطبيعي، وتحقق استغلالاً أمثل لموارده.

وبحسب بيان وزارة البترول المصرية اليوم، وجهت ناتاشا باليديس وزيرة الطاقة القبرصية، الشكر للرئيس عبدالفتاح السيسي، على دعمه اللامحدود للمنتدى، معربة عن شكرها لطارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية، على جهده الدؤوب من أجل تفعيل دور هذا المنتدى كمنظمة دولية في منطقة شرق المتوسط.

جاء ذلك خلال مراسم توقيع ميثاق تحويل منتدى غاز شرق المتوسط إلى منظمة دولية حكومية.

وأشارت إلى أن المنتدى يعد نموذجاً يدعو للفخر لتحقيق التعاون البناء بين دول المنطقة وفقاً للقوانين الدولية، مشيدة بالمبادرة المصرية التي كانت أساس إقامة هذا المنتدى والتوصل إلى إنشائه في وقت قياسي بعد العمل سوياً.

وأعربت عن سعادتها على الجهود المشتركة بين كافة الدول للتغلب على كافة التحديات في سبيل ازدهار ورفاهية اقتصادات الدول.

وأكدت أن الدعوة مفتوحة أمام كافة الدول الراغبة في الانضمام شريطة تبني نفس المبادئ والأهداف.

ومن جانبه، قال كوستيتس هاتدزاكيس وزير البيئة والطاقة اليوناني، أن اليوم يمثل حدثاً تاريخياً لدول شرق المتوسط لتحقيق التعاون والازدهار من خلال هذا المنتدى الذي يعد أول منظمة دولية في إقليم شرق المتوسط.

وذكر أنه تم إنشاء المنتدى، ليؤكد قدرة الدول على التغلب فعلياً على المشاكل والتحديات ونجاحها في استثمار الطاقة كوسيلة للسلام والتعاون البناء بين دول المنطقة، بدلاً من أن تكون وسيلة لإشعال النزاعات والتوترات.

وأضاف أن ما تم اليوم لا يعد نهاية لمسيرة عمل امتدت لعامين، وإنما يمثل بداية حقيقية نحو تعاون أكثر استدامة من أجل زيادة الاستثمارات.

فيما قالت هالة الزواتي وزيرة الطاقة الأردنية، إن اليوم يعد تتويجاً لما تم بذله من جهود لإقامة هذه المنظمة منذ عام 2019، بما يضمن الحفاظ على حقوق دولها، ويؤسس إطاراً مشتركاً للتعاون الإقليمي، ووضع السياسات من أجل تكوين سوق مستدام للغاز بالمنطقة.

وقالت أليسندرا تود وزيرة التنمية الاقتصادية الإيطالية، إن بلادها تتطلع إلى النتائج الإيجابية من خلال التعاون الناجح في هذا المنتدى.

 وأكدت أنه بالرغم من الظروف الصعبة التي يواجهها العالم، فإن دول العالم استطاعت تخطيها ووضع الأسس التي يقوم عليها هذا المنتدى ودعم الشراكات في مجال الطاقة والغاز الطبيعي في منطقة شرق المتوسط.

وأعربت عن تطلعها إلى مستقبل أفضل في مجال الطاقة يليق بحجم التعاون المبذول في المنتدى الذي يمثل فرصة رائعة لزيادة الاستثمارات، وتكوين شراكات أكبر وتحقيق المزيد من الثمار لرفاهية الشعوب.

وقال يوفال شتاينز وزير الطاقة الإسرائيلي، إن إنشاء المنتدى بمثابة مظلة للتعاون الإقليمي السلمي وسيدعم ويعزز التعاون في مجال الطاقة بين دول المنطقة، وليس فقط في مجال الغاز الطبيعي، وإنما في كافة المجالات ويخدم أهداف سلامة البيئة.

وأشار إلى أن المنتدى هو بداية تعاون وتكامل بين الدول والشعوب من خلال منظمة إقليمية تضم دول شرق المتوسط.

من جانبها، قالت كريستينا لوبيللو مدير ادارة الطاقة بالاتحاد الأوروبي، إن هذا المنتدى الذي يجمع دول المنطقة يسهم في تأمين احتياجاتها من الطاقة من أجل الاستقرار.

 ولفتت إلى أنه يمثل هذا المنتدى قيمة كبيرة، وتعقد عليه الآمال في أن يصبح منصة مستقبلية للتحول في مجال الطاقة، ودعم التعاون بشرق المتوسط، استناداً إلى مبادئ القانون الدولي التي تحظى باحترام كافة الدول المشاركة.

 وأكدت أن المجال مفتوح لانضمام دول أخرى للمنتدى تتشارك في نفس المبادئ والأهداف، مشددة على دعم الاتحاد الأوروبي الكامل لهذه المنظمة، وتشجيع الحوار السياسي بين الدول المشاركة.

ترشيحات:

توقيع ميثاق تحويل منتدى غاز شرق المتوسط الى منظمة مقرها القاهرة

مصر تعتزم استئناف تصدير الدواجن للسوق الإماراتي

المالية المصرية تعلن انتهاء مبادرة "ميغلاش عليك" في 26 أكتوبر

عميل يخفض حصته في الخليجية الكندية لـ13.95%