TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

تغطية جميع المناطق المأهولة في الإمارات بشبكة الجيل الخامس بنهاية 2025

تغطية جميع المناطق المأهولة في الإمارات بشبكة الجيل الخامس بنهاية 2025
صورة تعبيرية عن شبكة الجيل الخامس

أبوظبي – مباشر: أكدت هيئة تنظيم الاتصالات بالإمارات أنه سوف يتم تغطية جميع المناطق المأهولة في الدولة بشبكة الجيل الخامس 5Gمع نهاية عام 2025، محددة ثلاث مميزات للنطاق الترددي الجديد الذي خصصته قبل أيام لهذه الخدمة المتطورة.

وقال طارق العوضي، المدير التنفيذي لإدارة الطيف الترددي بالهيئة، في تصريحات خاصة لوكالة أنباء الإمارات، إن طرح هذه الفئة من الترددات سيعزز من مكانة الدولة وترتيبها ضمن المؤشرات المتعلقة بجاهزية قطاع الاتصالات وتوفير الموارد اللازمة لتطبيقات الاتصالات المتنقلة الدولية.

وأضاف العوضي أن الترددات ستدعم أيضاً توجهات المشغلين في الدولة لاستيعاب التقنيات الحديثة التي تتطلب خصائص مختلفة للنطاقات الترددية بحسب احتياجات حالات الاستخدام قيد التجربة حالياً أو التي من المخطط استخدامها مستقبلاً.

وبشأن مميزات الترددات الجديدة عن سابقتها من الترددات التي طرحتها الهيئة خلال السنوات الماضية، قال العوضي إن هذا الجزء من الطيف الترددي سيتيح الفرصة للمشغلين ومصنعي الأجهزة تجربة الخصائص والإمكانيات الأخرى التي توفرها تقنية الجيل الخامس مقارنة بالنطاقات التي تم تخصيصها سابقاً.

وبالإضافة إلى تقليل زمن الاستجابة /استجابة الأجهزة لبعضها/ لأقل بعشر مرات من الوقت المستغرق في الجيل الرابع والذي يصل إلى 10 ميللي ثانية فإن الترددات الجديدة ستسمح بالاتصال بين أكبر عدد ممكن من الأجهزة لأكبر فترة زمنية ممكنة ضمن هذا النطاق الترددي الواسع وذلك وفقاً لما يؤكده المهندس العوضي.

وستمكن الترددات عدداً كبيراً من الأجهزة المتصلة ببعضها بما يسمح بتطبيقات مثل المدن الذكية وإنترنت الأشياء التي تتطلب اتصال آلاف الأجهزة ببعضها البعض.

وأضاف العوضي أن ما تقوم به الهيئة حالياً من جهود بالتعاون مع أصحاب المصلحة والشركاء في القطاع يقع ضمن سعيها لتطبيق الاستراتيجية الوطنية لتقنية الجيل الخامس 2020-2025 والتي تستهدف بأن يتم تغطية المناطق المأهولة بشكل كامل في الدولة مع نهاية العام 2025.

ولفت إلى أن عملية نشر الشبكات وتطويرها بالإضافة لتمكين تطبيق حالات الاستخدام الأمثل لمختلف القطاعات الحيوية المعنية مثل الطاقة والصحة والمواصلات والصناعة والتعليم وغيرها يتطلب تضافر الجهود وعملها بشكل فعال ومتكامل بما يخدم مصالح كافة الشركاء في الدولة.

وأعلنت مجموعة اتصالات منذ نحو أسبوع بدء توفير خدمات الإنترنت فائق السرعة لمشتركيها بالإمارات من خلال شبكة الجيل الخامس الثابتة، مما يتيح للمشتركين مشاهدة مقاطع الفيديو بدقة عالية 4K، والاستمتاع بالألعاب السحابية بزمن استجابة منخفض تماشياً مع المتطلبات المتزايدة على تقنيات الواقع الافتراضي والمعزّز في المرحلة الراهنة.

يشار أيضاً إلى ج أن الهيئة العامة لتنظيم قطاع الاتصالات الإماراتية  أعلنت عن تخصيص نطاق ترددي جديد يتيح لمشغليّ الاتصالات في دولة الإمارات التوسع في تطبيق تقنية الجيل الخامس.

وقالت هيئة تنظيم الاتصالات الإماراتية إن عدد المحطات الخاصة بشبكة الجيل الخامس التي تم نشرها من قبل مشغلي خدمة الهاتف المتحرك في الإمارات بلغ نحو 2200 محطة مع نهاية الربع الأول من 2020.

ترشيحات:

الشارقة ترسم خارطة طريق لعودة القطاع السياحي بالإمارة في ظل كورونا