TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

الضرائب المصرية توضح قرار إلزام الممولين بتقديم إقراراتهم إلكترونياً

الضرائب المصرية توضح قرار إلزام الممولين بتقديم إقراراتهم إلكترونياً
أرشيفية

القاهرة - مباشر: قال رجب محروس المدير العام للمكتب الفني لرئيس مصلحة الضرائب المصرية، إن المصلحة قامت بتطوير خدمة تقديم الإقرارات الضريبية عن طريق موقع البوابة الإلكترونية لمصلحة الضرائب المصرية https://service.incometax.gov.eg/etax .

 وأضاف رجب محروس في بيان صادر اليوم الثلاثاء، أنه يلتزم جميع الممولين بضريبة الدخل سواء كانوا (أشخاص اعتباريين، أو أشخاص طبيعيين)، وكذلك المسجلين بضريبة القيمة المضافة بإرسال الإقرار الضريبي من خلال بوابة الحكومة الإلكترونية.

وأوضح أنه يلتزم بتقديم إقرار (101) الممولين من الأشخاص الطبيعيين غير مؤيد بمستندات، والذين يقتصر نشاطهم على بعض أو كل الأنشطة التالية (مرتباتتجاري أو صناعي – ثروة عقارية – مهن حرة أو غير تجارية).

وأشار إلى أنه تم إعداد دليل ونشره على الموقع الإلكتروني للمصلحة يوضح كيفية استيفاء إقرار (101) الخاص بالضريبة على صافي دخل الأشخاص الطبيعيين إلكترونياً.

وأكد أن موقع البوابة يقدم تسهيلات كبيرة للممول لكي يقوم بتقديم إقراره بطريقة مبسطة، حيث إن البرنامج يقوم بالعمليات الحسابية والضريبية، ويقوم أيضاً بترحيل القيم إلى المكان الصحيح دون تدخل من الممول، مما يمنع وقوع الممول في خطأ الترحيل أو خطأ حساب للقيم المدخلة.

وقال "إن إقرار (101) يتكون من إيرادات العقارات المبنية، وجدول رقم (1) تحليل الإيرادات الأخرى، وجدول رقم (2) عائد وأرباح أذون خزانة وعائد سندات الخزانة المكتتب فيها والمستحق خلال العام، وجدول رقم (3) تحديد صافي ربح مبيعات السلع غير المسعرة جبرياً.

وأضاف "وجدول رقم (4) أرباح أو خسائر العمليات والفروع والعوائد والتوزيعات وناتج التعامل في الأوراق المالية حسب كل دولة، وجدول (5) إيرادات المهن الحرة وغيرها من المهن غير التجارية المحققة بالخارج ، وجدول رقم (6) توزيعات الأرباح للأسهم / الحصص التي يحصل عليها الشخص الاعتباري المقيم في مصر من أشخاص اعتبارية مقيمة".

كما أوضح أن من مكونات إقرار (101) جدول رقم (7) خاص بقيمة الأعمال التي قام الأطباء أو الأخصائيون بتنفيذها لحسابهم الشخصي بالمستشفيات والمراكز العلاجية وقيمة الخصم، وجدول إجمالي الإيرادات الواردة بإقرارات ضريبة القيمة المضافة، وجدول تحديد صافي ربح سيارات الأجرة والنقل، وجدول الإيرادات الخاضعة للضريبة – إقرار المرتبات.

واستطرد: "وجدول الإعفاءات – إقرار المرتبات، وجدول إيرادات المهن غير التجاريةغير المؤيد بحسابات منتظمة، قائمة الإقرار التفصيلية، مقدار الضريبة المستحقة: التسوية (مدين / دائن)، الفترة الضريبية".

وشدد رجب محروس، أنه لا يتم قبول إدخال إقرار معدل إلا إذا تم إدخال إقرار أصلي ثم قام الممول بالسداد طبقاً للمادة 84 من القانون رقم (91) لسنة 2005 .

ترشيحات

وزير الحج السعودي يكشف تفاصيل عودة العمرة بشكل تدريجي

قناة السويس تعلن نجاح أول عملية عبور لـ12 ماسورة عملاقة

البورصة المصرية تنذر 13 شركة بالإيقاف بسبب القوائم المالية

بنكا الأهلي ومصر يقرران وقف إصدار شهادة "ابن مصر" ذات عائد الـ15%