TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

الضرائب المصرية تعلن موعد إلزام الأشخاص الطبيعيين بتقديم إقراراتهم إلكترونياً

الضرائب المصرية تعلن موعد إلزام الأشخاص الطبيعيين بتقديم إقراراتهم إلكترونياً
أرشيفية

القاهرة - مباشر: قال رضا عبدالقادر رئيس مصلحة الضرائب المصرية، إنه من أول يناير المقبل، سيتم إلزام الممولين من الأشخاص الطبيعيين بتقديم إقراراتهم الضريبية إلكترونياً، ولن يتم قبولها ورقياً.

وأوضح رضا عبدالقادر، في بيان صادر اليوم الثلاثاء، أنه وفقاً لقرار وزير المالية رقم (296) لسنة 2020، فإن الشخص الطبيعي الذي يزاول النشاط التجاري أو الصناعي أو المهني أو إيرادات الثروة العقارية، أصبح ملزماً بتقديم إقراره الضريبي إلكترونياً، وذلك اعتباراً من أول يناير المقبل.

وأشار إلى أنه كان تقديم الإقرارات الضريبية الإلكترونية "اختيارياً" للممولين من الأشخاص الطبيعيين خلال موسم الاقرارات الضريبية الماضي، وفقاً لقرار وزير المالية رقم (358) لسنة 2019، أي بدون إلزام للشخص الطبيعي.

وأضاف أن الممولين من الأشخاص الطبيعيين عليهم تسجيل أنفسهم على بوابة مصلحة الضرائب المصرية لتقديم إقراراتهم الضريبية إلكترونياً.

ونوه بأنه هناك 3 أنواع من إقرارات الدخل للأشخاص الطبيعيين: وهي الإقرار (101) ويخص الأشخاص الطبيعيين (أصحاب النشاط التجاري أو الصناعي أو المهني أو إيرادات الثروة العقارية بالإضافة إلى المرتبات)، والذي لا يمسك دفاتر وحسابات منتظمة، وإقرار (103) لأصحاب نشاط السيارات الأجرة والنقل حتى حمولة 5 طن.

وتابع: "وكذلك الإقرار (105) ويخص الأشخاص الطبيعيين (أصحاب النشاط التجاري أو الصناعي أو المهني أو إيرادات الثروة العقارية بالإضافة إلى المرتبات وما في حكمها)، والذي يمسك دفاتر وحسابات منتظمة مؤيدة بمستندات ضريبية". 

وأكد أنه بذلك تكتمل منظومة الإقرارات الضريبية المميكنة لدى المصلحة، والتي تعد من أهم مشروعات التطوير والتحول الرقمي الذي تشهده مصلحة الضرائب حالياً، مما يتسق مع رؤية مصر للتحول الرقمي 2030، وكذلك يتسق مع رؤية المصلحة في تقديم خدمات ضريبية متطورة للممولين مما يؤدي إلى سهولة استيداء حقوق الخزانة العامة للدولة.

 ولفت رئيس المصلحة، أنه للتواصل والرد على كافة الاستفسارات وحل المشكلات في كتابة الاقرار الإلكتروني يكون من خلال مركز الاتصالات المتكامل على الخط الساخن 16395 أو إرسال إيميل على البريد الإلكتروني [email protected]  لتقديم الدعم الفني .

ترشيحات:

وزير الحج السعودي يكشف تفاصيل عودة العمرة بشكل تدريجي

قناة السويس تعلن نجاح أول عملية عبور لـ12 ماسورة عملاقة

البورصة المصرية تنذر 13 شركة بالإيقاف بسبب القوائم المالية

بنكا الأهلي ومصر يقرران وقف إصدار شهادة "ابن مصر" ذات عائد الـ15%