TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

العراق يُجري الحوكمة الإلكترونية للمنافذ الحدودية بهدف الحد من الفساد

العراق يُجري الحوكمة الإلكترونية للمنافذ الحدودية بهدف الحد من الفساد
أحد منافذ العراق

 

مباشر: أمر رئيس الوزراء العراقي، مصطفى الكاظمي، بتشكيل لجنة مهمة للحوكمة الإلكترونية للمنافذ الحدودية في العراق.

وأوضحت هيئة المنافذ الحدودية أن العمل بالنظام الإلكتروني سيكون في الأيام المقبلة، مشيرة إلى إغلاق المنافذ البرية أمام الوافدين باستثناء الذين يعانون من الأمراض المستعصية والطلاب، بحسب وكالة أنباء العراق "واع".

وقال رئيس الهيئة عمر الوائلي، إنه في الأيام المقبلة سيكون هنالك نظام إلكتروني مؤتمت، للحد من عملية الفساد الموجودة، من أجل إحكام السيطرة على الواردات.

وأشار إلى أن الهيئة وضعت خطة واستراتيجية مبنية على المعطيات والمشاكل والمعوقات الموجودة، وتم تقديمها لرئيس الوزراء مصطفى الكاظمي بعد تسلمه المنصب، ولاقت اهتماما كبيرا من قبله.

وتابع: المنافذ الحدودية مؤمنة بالكامل، بعد ما طلبنا قوة حماية من قيادة العمليات المشتركة، وعلى الفور جاءت هذه القوة، بأمر من رئاسة الوزراء لتوفير الحماية، ومسك البوابات الرئيسية، ومنع دخول أي شخص غير مخول قانونيا،  من أجل الحد من الفساد.

واستطرد رئيس الهيئة: "ثم شرعنا بتغيير الكوادر العاملة في المنافذ الحدودية والدوائر العاملة، من أجل النهوض بواقع العمل".

وذكر أن "الإدارة الجديدة استطاعت ومن خلال اتباع الأساليب العلمية، والمتابعة، من تحقيق الإيرادات، وضبط المخالفات، وفي الوقت نفسه أمّنا دخول الغذاء والدواء والمستلزمات الصحية والأوكسجين، لمنع حصول أي شح مثلما حصل في دول الجوار".

ولفت إلى أن "المنافذ الحدودية تعتبر من الموارد المهمة للدولة، حيث حققنا إيرادات مالية بلغت في شهر تموز 97 مليار دينار، وفي شهر آب بلغت الإيرادات 107 مليارات دينار، أي بفارق 10 مليارات دينار عن الشهر السابق، وبعمل 7 منافذ فقط، يرافقها تصفير للرسوم الجمركية، وإعفاءات جمركية".

وبين أن "الموانئ البحرية حجم التبادل التجاري فيها كبير جدا، وتحتاج الى متابعة والى موارد بشرية والى مراقبة بشكل أكبر، ونحن جادين في ذلك".

 

ترشيحات

العراق يسجل انخفاضاً جديداً بإصابات كورونا.. ومعدل التعافي يناهز 80%

المركزي العراقي يدعو لاتخاذ الحيطة من الحركات المالية لحسابات بالسوشيال ميديا