TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

التجارة السعودية تصدر بياناً بشأن إعلان "قهوة" مضلل.. وإجراءات حيال مالك المنشأة

التجارة السعودية تصدر بياناً بشأن إعلان "قهوة" مضلل.. وإجراءات حيال مالك المنشأة
قهوة - صورة تعبيرية

الرياض - مباشر: أصدرت وزارة التجارة والهيئة العامة للغذاء والدواء في السعودية، بياناً يوم الخميس، بشأن الإعلان التجاري المتداول في وسائل التواصل الاجتماعي عن منتجات القهوة ( البُنْ ) وجودتها.

وأوضح البيان المشترك، أنه تم استدعاء الأشخاص الذين ظهروا في هذا المقطع وسماع أقوالهم للتحقق من الادعاءات الواردة فيه.

وقالت الوزارة، إنه تبين أن المادة المنشورة كانت عبارة عن إعلان مدفوع الأجر، ويعتبر هذا الإعلان مُخالف للمادة الحادية عشرة من نظام الغذاء والتي نصتْ على أنَّه (لا يجوز الإعلان عن الغذاء إلا بموافقة من الهيئة  وفق الشروط والمتطلبات التي تحددها اللائحة)، إذ تبين عدم حصول المنشأة المُعلِنة والمُعلِن على ترخيص بالإعلان من الهيئة العامة للغذاء والدواء.
 
وألمحت، إلى عدم حصول المنُشأة المُعلِنة على ترخيص ممارسة النشاط من الهيئة العامة للغذاء والدواء، فضلاً إلى تضمن محتوى الإعلان إساءة وأوصاف مغلوطة بطرق مباشرة وغير مباشرة لمنتجات منشآت تجارية منافسة. 

وتتضمن البيان أيضا النقاط التالية:


 

وأشارت، إلى أنه ستقوم الهيئة العامة للغذاء والدواء وفق اختصاصها بتطبيق العقوبات على المنشأة المُعلِنة استنادًا لجدول تصنيف المخالفات والعقوبات وفقًا لنظام الغذاء ولائحته التنفيذية، وإحالة مخالفات المعِلن إلى الهيئة العامة للإعلام المرئي والمسموع للنظر فيها حسب الاختصاص وتطبيق النظام بحق المخالفات الواردة.

كما ستقوم وزارة التجارة بإحالة مالك المنشأة المُعلِنة، والمعِلن إلى لجنة النظر في مخالفات نظام التجارة الإلكترونية.

يُذكر بأنَّ عقوبات نظام الغذاء تشمل غرامة مالية تصل إلى مليون ريال، ومنع المخالف من ممارسة أي عمل غذائي لمدة تصل إلى 6 أشهر وإلغاء الترخيص أو تعليقه لمدة تصل إلى عام.

كما أنَّ عقوبات نظام التجارة الإلكترونية تشمل غرامة مالية تصل إلى مليون ريال، وإيقاف مزاولة التجارة الإلكترونية.

ترشيحات 

وزراء المالية والصحة في مجموعة العشرين يناقشون أولويات التغلب على جائحة كورونا

الجوازات السعودية توقف خدمة تصاريح سفر الطلبة عبر "أبشر" مؤقتاً