TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

الأردن يستبدل الحجر المؤسسي لمصابي كورونا بـ"المنزلي" بداية من 23 سبتمبر

الأردن يستبدل الحجر المؤسسي لمصابي كورونا بـ"المنزلي" بداية من 23 سبتمبر
وزير النقل الأردني خالد سيف

مباشر: أعلن وزير النقل الأردني، خالد سيف، إيقاف الحجر المؤسسي (الفندقي) اعتبارا من 23 سبتمبر الجاري، واستبداله بالحجر المنزلي لمدة 7 أيام، كواحد من ضمن تدابير صحية صارمة للحد من انتشار فيروس كورونا المستجد.

وقال خالد سيف، في إيجاز صحفي من رئاسة الوزراء لإعلان مجموعة من المستجدات المرتبطة بالرحلات الجوية المنتظمة التي بدأ تسييرها منذ 8 سبتمبر الجاري، اليوم الخميس، إن على المسافر القادم إلى المملكة التسجيل مسبقا على منصة Visitjordan، وفقاً لوكالة أنباء الأردن "بترا".

وألمح، إلى ضرورة توفير فحص PCR بنتيجة سلبية كما هو معمول به حاليا، مشددا على أن الحكومة لن تتهاون بهذه المتطلبات الضرورية.

وأوضح، أنه سيتم فحص المسافرين القادمين من كل الوجهات سواء كانت حمراء أو صفراء أو خضراء، مبينا ان ذوي النتيجة الإيجابية منهم سيعزلون، وستقدم لهم العناية الطبية، بينما لو كانت النتيجة سلبية فإن المسافر سيخضع للحجر المنزلي.

ويحصل المسافر القادم من دول ووجهات حمراء على إسوارة إلكترونية في المطار ويحجر منزليا لمدة أسبوع ويراقب التزامه بالحجر من قبل الحكام الإداريين شريطة أن تكون نتيجة فحصه بالمطار سلبية.

بينما يحجر القادم من دول ووجهات صفراء ونتيجة فحصه بالمطار سلبية منزليا لمدة أسبوع بدون إسوارة إلكترونية، ويراقب التزامه بالحجر من قبل الحكام الإداريين، بحسب سيف.

أما القادمون من دول ووجهات خضراء، أكد وزير النقل أنهم سينتظرون في المطار لحين ظهور نتائج فحصهم عند الوصول، ومن تكون نتيجته سلبية سيغادر المطار ويدخل المملكة دون حجر منزلي ودون إسوارة إلكترونية.

ونوه الوزير سيف، بأن إدارة عملية منظومة السفر بهذه الاشتراطات الصحية تراعي وبشكل أساسي تسهيل عودة الأردنيين والتخفيف عليهم وعلى أسرهم وحماية صحتهم وصحة المجتمع والمساهمة في دفع العجلة الاقتصادية، مؤكدا أن هذه الآليات تتطلب من جميع المسافرين والعاملين في منظومة المطارات وخدماتها أعلى درجات الإلتزام والتقيد بالاشتراطات الصحية.

وقال، إننا مستمرون لإعلان قائمة الدول والوجهات بحسب الحالة الوبائية لهذه الدول والتي تصنف إلى حمراء وصفراء وخضراء وفق معايير صحية وضعتها وزارة الصحة ونعلن عن هذه القائمة كل 14 يوما.

وانتظمت الرحلات الجوية التجارية من المملكة وإليها بحسب قائمة التصنيف للدول والوجهات والبرتوكول الصحي للمطارات ومتطلبات التسجيل المسبق على منصة Visitjordan منذ 8 سبتمبر الجاري.

واستقبلت المملكة، وفق سيف، قرابة 4300 مسافر قدموا من 9 وجهات وهي : قطر وتركيا والإمارات واليمن والنمسا وأوكرانيا وإيطاليا والبحرين والعراق عبر 80 رحلة جوية، وغادر المملكة أيضا قرابة 7 آلاف مسافر من خلال 8 رحلات جوية.

وأشار سيف، إلى أن مطار الملك حسين الدولي في العقبة استأنف الرحلات الجوية الدولية المنتظمة وفقا لنفس الآلية المتبعة في مطار الملكة علياء الدولي من حيث التصنيف الوبائي للدول والبرتوكول الصحي وإلزامية التسجيل على منصة Visitjordan.

أما عن حركة المسافرين عبر المعابر الحدودية البرية، أكد أن العمل جار لتسريع استكمال وتنفيذ متطلبات البرتوكول الصحي على جميع المعابر الحدودية للمملكة لاستقبال المسافرين عبرها وبما يتيح لهذه المعابر استئناف عملها، وفق منظومة صحية مشابهة لما في المطارات وسيعلن عن التفاصيل عند جاهزيتها.

ترشيحات 

الأردن يصدر أمر دفاع جديد يتضمن إجراءات احترازية وعقوبات مشددة لمواجهة كورونا