TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

العراق يطالب دول الجوار باحترام سيادته.. وتركيا توجه دعوة الكاظمي للزيارة

العراق يطالب دول الجوار باحترام سيادته.. وتركيا توجه دعوة الكاظمي للزيارة
رئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي

مباشر: طالب وزير الخارجية العراقي، فؤاد حسين،  دول الجوار باحترام سيادة العراق وعدم التدخّل في شؤونه.

وذكرت وزارة الخارجية، في بيان صادر اليوم الخميس، أن العراق  لديه رغبة في إقامة علاقات متوازنة مع دول الجوار، مطالبة "دول الجوار باحترام سيادة العراق وعدم التدخّل في شؤونه، حيث أن العراق دولة واعدة وتملك المستقبل".

وبحث مستشار الأمن الوطني العراقي، قاسم الأعرجي، اليوم، مع السفير التركي في بغداد فاتح يلدز، العلاقات الثنائية بين البلدين.

وأشار الأعرجي، إلى أن مصلحة البلاد العليا تقتضي أن تكون علاقات العراق متوازنة مع الجميع، متمنيا أن تشهد المرحلة الحالية مزيدا من الأمن والاستقرار في المنطقة وعموم العالم، وفقاً لوكالة أنباء العراق "واع".

من جانبه أكد يلدز، أن الرئيس التركي رجب طيب أوردوغان، يعير أهمية كبرى للعلاقات التركية العراقية، وأن لديه رغبة بزيارة العراق حالما تتهيأ الظروف، مشيرا إلى أن بلاده وجّهت دعوة رسمية إلى رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي لزيارة تركيا.

والجدير بالذكر، أن العراق اعترض أكثر من مرة على عمليات نوعية تركية داخل الأرض العراقية.

واستدعت وزارة الخارجية العراقية، في يوليو، السفير التركي في العراق للمرة الثانية خلال أيام، وسلمته مذكرة احتجاج شديدة اللهجة، داعية إلى الكف عن الأفعال الاستفزازية.

واستنكر العراق، وفقا لبيان الخارجية، بأشد عبارات الاستنكار والشجب معاودة القوات التركية يوم 17 يونيو/ حزيران الجاري انتهاك حرمة البلاد وسيادتها بقصف ومهاجَمة أهداف داخل الحدود الدولية.

ترشيحات 

العراق يفاوض تركيا على حصته من مياه نهري دجلة والفرات