TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

"أسواق المال" الكويتية تصدر قرارات تأديبية ضد إدارة "آبار" و"البيت"

"أسواق المال" الكويتية تصدر قرارات تأديبية ضد إدارة "آبار" و"البيت"
مقر هيئة أسواق المال في الكويت
البيت
SECH
-0.97% 50.90 -0.50
آبار
ABAR
-3.64% 106.00 -4.00

الكويت - مباشر: أعلنت هيئة أسواق المال الكويتية عن صدور قرار مجلس التأديب في جلسته المنعقدة يوم الخميس، ضد إدارة كل من شركتي برقان لحفر الآبار و بيت الأوراق المالية.

وقالت الهيئة في بيان صحفي إن قرار مجلس التأديب أصدر قراراً ضد محمد عبد الرحمن المشعل، رئيس مجلس إدارة "آبار"، وذلك لمخالفة خاصة بعدم قيامه بعقد العمومية السنوية خلال شهرين من تاريخ قيام الشركة بالإفصاح عن بياناتها المالية السنوية للهيئة، حيث أفصحت بتاريخ 30 يونيو/حزيران 2019، إلا أنه لم تعقد العمومية السنوية إلا بتاريخ 31 أكتوبر/تشرين أول 2019.

وصدر القرار ضد المشعل بـ"إنذار المشكو في حقه من مغبة مخالفة القانون مستقبلاً لعدم دعوته الجمعية العامة للانعقاد خلال شهرين من الإفصاح ع البيانات المالية".

كما أصدر مجلس التأديب التابع للهيئة قراراً ضد كل من: شركة بيت الأوراق المالية ككيان قائم، وإبراهيم يوسف فهد الغانم بصفته رئيس مجلس إدارة الشركة، وفهد فيصل بودي بصفته الرئيس التنفيذي.

وأوضحت الهيئة أن القرار جاء بسبب عدم قيام "البيت" بتزويد الهيئة بسياسات وإجراءات نشاط إدارة المحافظ والوساطة في شراء وبيع الأوراق المالية مقابل عمولة أو أجر التي تم اعتماد آخر تحديث لها في اجتماع مجلس الإدارة رقم (2018/01) المنعقد في تاريخ 27 فبراير/شباط 2018.

وكذلك لعدم قيام "البيت" بتفصيل المكافآت الممنوحة لأعضاء مجلس الإدارة والإدارة التنفيذية من مبالغ ومنافع ومزايا، والاكتفاء بذكر إجماليات المبالغ الممنوحة لمجلس الإدارة واجمالي المبالغ التي تم منحها الإدارة التنفيذية على شكل شرائح (نوع المكافأة)، ولم تقم بالتفصيل بقيمة المكافآت التي تحصل عليها كل عضو من أعضاء مجلس الإدارة وكل عضو من أعضاء الإدارة التنفيذية للشركة.

وبالنسبة لرئيس مجلس إدارة "البيت"، إبراهيم الغانم، أوضحت الهيئة أن قرار مجلس التأديب الذي تم قيده بالمخالفة ضده جاء بسبب عدم قيامه بتوجيه دعوات لانعقاد اجتماعات المجلس العادية خلال سنة 2019 حتى تاريخ انتهاء التفتيش، وكذلك عدم قيامه بتزويد أعضاء مجلس الإدارة بجدول أعمال المجلس معززاً بالوثائق والمعلومات اللازمة قبل ثلاثة أيام عمل على الأقل من اجتماعات المجلس.

أما الرئيس التنفيذي لـ"البيت"، فهد بودي، فقالت الهيئة في البيان أن قرار مجلس التأديب ضده جاء بسبب عدم قيامه بصفته بالالتزام بالسياسات واللوائح الداخلية للشركة، وذلك عن طريق قيام مسؤول إدارة المخاطر لدى الشركة بالأعمال الخاصة بمسؤول المطابقة والالتزام، وفقاً لسياسات وإجراءات الداخلية للشركة.

كذلك قيدت الهيئة المخالفة ضد بودي بسبب عدم قيامه بالتعهد لمجلس إدارة الشركة كتابياً بأن التقارير المالية للشركة يتم عرضها بصورة سليمة وعادلة، واكتفت الشركة بتقديم تعهدات كتابية من قبل المراقب المالي والرئيس التنفيذي للعمليات في الشركة، وذلك خلال السنوات المالية 2017 و2018 و2019.

وجاء قرار مجلس التأديب التابع للهيئة في المخالفات السابقة ضد "البيت" ورئيس مجلس إدارة الشركة والرئيس التنفيذي على النحو التالي: "تغريم الشركة المخالفة الأولى ألف دينار عن كل مخالفة من المخالفات الخمس المسندة إليها على النحو المبين بالأسباب، وإنذار المشكو في حقهما الثاني والثالث (الغانم) و(بودي) من مغبة مخالفة القانون مستقبلاً".

(تحرير - محمد فاروق)

ترشيحات:

مساهمو "شمال الزور" يقرون توزيع 25 فلساً للسهم عن عام 2019

تابعة لـ"ثريا" و"المدار" تشتري 3 عقارات بقيمة 2.5 مليون دينار

حيازة الكويت من سندات الخزانة الأمريكية ترتفع 9% خلال يوليو

عمومية "مدينة الأعمال" ترفض توصية الانسحاب من بورصة الكويت

"كورونا" يتحول سلبياً بنتائج قطاع العقارات الكويتي خلال النصف الأول

السوق الأول يدعم بورصة الكويت بأعلى مستوى للمؤشر خلال 6 أشهر

"الكويت المركزي" يؤكد على توطين وظائف القطاع المصرفي