TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

العراق يدعو المفوضية الأوروبية لرفع اسمه من قائمة غسل الأموال والإرهاب

العراق يدعو المفوضية الأوروبية لرفع اسمه من قائمة غسل الأموال والإرهاب
وزير الخارجية العراقي، فؤاد حسين- أرشيفية

مباشر: التقى وزير الخارجية العراقي، فؤاد حسين، مع جوزيب بوريل الممثل الأعلى للسياسة الخارجية والأمن في الاتحاد الأوروبي، بمقر المفوضية الأوروبية في بروكسل.

وجدد حسين الدعوة للمفوضية الأوروبية، وفقا لبيان لوزارة الخارجية، إلى رفع اسم العراق من قائمة الدول عالية الخطورة في مجال تمويل الإرهاب وغسل الأموال.

وناقش الجانبان موضوع رفع اسم العراق من لائحة المفوّضية الأوروبية للدول ذات الخطورة العالية في مجال غسل الأموال وتمويل الإرهاب، مجددا دعوة الجهات المعنية في المفوضية للإسراع في فتح حوار مع الجهات الفنية المعنية في العراق؛ بغية استكمال تقييم أداء العراق في هذا المجال، ورفع اسمه من هذه القائمة.

وثمن الوزير مواقف الاتحاد الأوروبي الداعمة للعراق في المجالات التنموية المختلفة، وفي مجال المساعدات الإنسانية، مشيدا بحرص الاتحاد على تقديم الدعم السياسي والاقتصادي للعراق، ولاسيما مساعدته في مجال مواجهة جائحة كورونا والحد من انتشارها.

وتطرق الجانبان إلى اجتماعات اللجنة المشتركة لحقوق الإنسان والديمقراطية التي عقدت بين الجانبين، مؤكدا أهمية اتفاق الشراكة والتعاون المبرم بين العراق ودول الاتحاد الأوروبي، عادّا أنه يمثل الإطار الاستراتيجي للعلاقة بين الجانبين.

وأشار حسين، إلى أهمية استئناف عقد اجتماعات باقي اللجان الفرعية (لجنتا التجارة والطاقة) المنبثقة عن اتفاق الشراكة والتعاون بين الجانبين.

وأكد وزير الخارجية، التزام العراق بمبدأ احترام سيادة الدول، وعدم التدخّل في شؤونها الداخليّة، معربا عن رفضه المطلق بأن يتحول العراق إلى ساحة للصراع بين الأطراف المتنافسة، أو منطلقا للاعتداء على أي دولة أخرى، مشددا على ضرورة دعم جهود العراق ليكون عامل استقرار، وتوافق في المنطقة والعالم.

وتطرق الوزير إلى قرار الحكومة بإجراء انتخابات مبكرة في شهر يونيو/ حزيران 2021، وتطلعها إلى التعاون مع الجهات الدوليّة المهتمّة بهذا الشأن.

ووجه وزير الخارجية الدعوة إلى الممثل الأعلى للسياسة الخارجية والأمن في الاتحاد الأوروبي لزيارة العراق في أقرب فرصة ممكنة؛ للتباحث في سبل تعزيز العلاقات الثنائيّة بين الجانبين.

الصورة

ترشيحات:

رئيس الوزراء العراقي: إعلان مجلس خدمة قريباً ينظم التعيينات في مؤسسات الدولة

الوزراء العراقي يصدر عدة قرارات..تتضمن تشكيل لجنة تتولى ملف بيانات موظفي الدولة