TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

السعودية تعتمد استراتيجية وطنية للأمن السيبراني.. والعيبان: تؤسس لمرحلة جديدة

السعودية تعتمد استراتيجية وطنية للأمن السيبراني.. والعيبان: تؤسس لمرحلة جديدة
صورة تعبيرية

 

الرياض - مباشر: ووافق مجلس الوزراء السعودي خلال اجتماع الأسبوعي عن بعد برئاسة خادم الحرمين الشريفين، الملك عبد العزيز آل سعود، يوم الثلاثاء، على الاستراتيجية الوطنية للأمن السيبراني.

وأكد وزير الدولة عضو مجلس الوزراء رئيس مجلس إدارة الهيئة الوطنية للأمن السيبراني، مساعد بن محمد العيبان، أنه الاستراتيجية هدفٌ ومقومٌ أساسي لحمايـة المصالـح الحيويـة للمملكة، والبنى التحتية الحساسة والقطاعات ذات الأولوية والخدمات والأنشـطة الحكومية، وفقاُ لوكالة أنباء السعودية "واس".

وأكّد، أن هذه الموافقة دعم كبير ومهم لمنظومة الأمن الوطني بشكل عام والأمن السيبراني بشكل خاص، باعتبار الأمن - بكافة جوانبه - يمثل منطلق التنمية والرخاء لبناء المستقبل المـشرق.

وأشار، إلى أن المملكة تمضي وفق رؤية 2030 نحو ترسيخ مكانتها الإقليميـة والدوليـة، وتنمية قوتهـا الاقتصادية، وتعزز ريادتها الدولية، وأن رؤية الاستراتيجية الوطنية للأمن السيبراني المتمثلة بـ "فضاء سـيبراني سـعودي آمن وموثوق يمكّن النمـو والازدهار".ط

وأضاف، أنه وفقًا لمسـؤولية كل جهـة في الدولة عـن أمنهـا السـيبراني فإن الاسـتراتيجية سوف تؤسس لمرحلة جديدة في مسيرة الأمن السيبراني، وتسهم في ترسيخ منظومـة وطنيـة متكاملـة للأمـن السـيبراني تمكّن الجهـات الوطنية مـن رفـع مستوى أمنهـا السـيبراني وحمايـة شـبكاتها وأنظمتهـا وبياناتهـا الإلكترونيـة.

وألمح، إلى أنها تساعد على تطويـر مبـادئ الأمـن السـيبراني، كما من شـأنها أن تحقـق مسـتوىً عاليًـا مـن النضـج والمهنيـة في الممارسـات.


يُشار إلى أن الهيئة الوطنية للأمن السيبراني قد أعدت الاستراتيجية وستشرف على تنفيذها انطلاقاً من إحدى أهم مهماتها واختصاصاتها الواردة في تنظيمها.

وستطلق هذه الاستراتيجية مجموعة من المبادرات والمشاريع المحددة بخطط زمنية يمكن قياسها بمجموعة من مؤشرات الأداء الرئيسة، ووفق أهداف تتمثل في حوكمةٍ متكاملة للأمن السيبراني على المستوى الوطني، وإدارة فعّالة للمخاطر السيبرانية.

وتتضمن الاستراتيجية، حماية الفضاء السيبراني، وتعزيز القدرات التقنية الوطنية في الدفاع ضد التهديدات السيبرانية، إضافة لتعزيز الشراكات والتعاون في هذا المجال، وبناء القدرات البشرية الوطنية وتطوير صناعة الأمن السيبراني في المملكة.

كما حددت الاستراتيجية ثلاثة مسارات متوازية لخطتها التنفيذية ستحقق آثارًا ملموسة على المدى البعيد ومكاسب سريعة على المدى القصير، من خلال العمل على مشاريع العائدات المرتفعة، وبرنامج دعم الجهات الوطنية، بالإضافة لتنفيذ عدد من المبادرات الوطنية على مدى خمس سنوات.

وستعمل الهيئـة الوطنيـة للأمن السـيبراني عـلى ترجمة هـذه الاستراتيجية الوطنيـة إلى عمل مؤسسي بأسلوب تكاملي مع الجهات ذات العلاقة، للوصول إلى فضاء سـيبراني سـعودي آمن وموثوق يمكّن النمـو والازدهار. 

ترشيحات 

الوزراء السعودي يصدر 12 قراراً أبرزها إنشاء هيئة السياحة في البحر الأحمر

الوزراء السعودي يستعرض عدد من الملفات تتصدرها القضية الفلسطينية

السعودية تُعدل نظام صرف مكافأة نهاية الخدمة للعاملين بـ"التعليم العالي"