TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

وزير البترول المصري: إضافة 7 مشروعات جديدة بالخطة القومية للبتروكيماويات

وزير البترول المصري: إضافة 7 مشروعات جديدة بالخطة القومية للبتروكيماويات
جانب من الجمعية العمومية

القاهرة - مباشر: قال سعد هلال رئيس الشركة القابضة للبتروكيماويات، التابعة لوزارة البترول المصرية، إن حجم إنتاج الشركات التابعة خلال العام الماضي، بلغ 4 ملايين طن من المنتجات البتروكيماوية.

وأوضح أنه جارٍ حالياً الإسراع بتنفيذ عدد من المشروعات الجديدة، ومنها مشروع شركة تكنولوجيا الأخشاب لإنتاج الألواح الخشبية متوسطة الكثافة الذي شهد تطوراً واضحاً في إنجاز الأعمال بدءاً من تأسيس شركة المشروع، وما تبعه من خطوات تنفيذية متمثلة في بدء إعداد التصميمات الهندسية وتصنيع خطوط الإنتاج.

جاء ذلك خلال ترأس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية، أعمال الجمعية العامة للشركة المصرية القابضة للبتروكيماويات، لاعتماد نتائج أعمال العام المالي 2019-2020.

وذكر أنه يتم البدء في أعمال الإنشاءات والتركييات للمشروع التي تنفذها شركة بتروجيت وتوقيع عدد من الاتفاقيات لتدبير التمويل اللازم مع عدد من البنوك المصرية.

وذكر أن مشروع إنتاج مشتقات الميثانول الذى تبلغ طاقته الإنتاجية 140 طن سنوياً من مشتقات الميثانول بتكلفة استثمارية 117 مليون دولار تطوراً واضحاً، هذا بالإضافة إلى مشروع شركة إيثيدكو لإنتاج البولى بيوتادايين المطاطى الذى تبلغ طاقته الإنتاجية 36 ألف طن سنوياً باستثمارات تقدر بنحو 183 مليون دولار.

وأضاف أنه في إطار تنويع إنتاج المنتجات البتروكيماوية، واستهداف الخطة القومية المحدثة (2020- 2035) لعدد من المنتجات البتروكيماوية المتخصصة ذات القيمة العالية ليتم إنتاجها لأول مرة في مصر، دعماً لإستراتيجية وزارة البترول والثروة المعدنية لتعظيم القيمة المضافة، وتحقيق التكامل بين الأنشطة البترولية المختلفة.

وأشار إلى أن أعمال تنمية مشروعي التكرير والبتروكيماويات العملاقين بكل من مدينة العلمين الجديدة والمنطقة الاقتصادية بالسويس تطوراً واضحاً، إذ يجرى حالياً الانتهاء من الإجراءات الخاصة بمشروع مجمع العلمين الذي تقدر استثماراته بنحو 7.5 مليار دولار.

هذا بالإضافة إلى مجمع للصناعات الصغيرة والمتوسطة يقوم إنتاجه على منتجات المجمع بما يحقق استراتيجية الدولة في تعظيم مشاركة مثل هذه المشروعات في دعم الاقتصاد القومي.

وذكر أنه بالنسبة لمشروع السويس للتكرير والبتروكيماويات الذي تقدر استثماراته بنحو 7 مليارات دولار فإنه يتم حالياً إعداد دراسة الجدوى التفصيلية والإجراءات المالية، وأن المشروعين يهدفان لإنتاج مجموعة متنوعة من المنتجات البتروكيماوية والبترولية لتلبية احتياجات السوق المحلي وتصدير الفائض، بما يسهم في دعم الاقتصاد الوطني وتحقيق تنمية مستدامة بالمنطقتين.

وفي إطار استراتيجية قطاع البترول لتحويل مصر إلى مركز إقليمي لتجارة وتداول الطاقة، يتم حالياً تكثيف الجهود لتحسين اقتصاديات شركات مجمع البتروكيماويات بمنطقة النهضة بالإسكندرية عن طريق دراسة إقامة مشروع لتداول وتخزين ونقل المنتجات البترولية والبتروكيماوية بمنطقة المكس بكميات تصل إلى 8 ملايين طن سنوياً.

وأوضح أنه نتم دراسة إنشاء منطقة تموين سفن باستغلال الأصول القائمة والمتاحة من تسهيلات بحرية ونقاط تخزين، والمساهمة في رفع القدرة الإنتاجية لشركات قطاع البترول بالمنطقة.

ترشيحات:

محافظ البحيرة: ضخ 802 مليون جنيه استثمارات جديدة خلال 2020-2021

ليفت سلاب مصر تستخدم كامل متحصلات اكتتاب زيادة رأس المال

ارتفاع حجم أعمال فيصل الإسلامي المصري إلى 112.75 مليار جنيه بنهاية أغسطس