TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

الإحصاء السعودية: ارتفاع معدل التضخم بأسعار الجملة 5.6% في أغسطس

الإحصاء السعودية: ارتفاع معدل التضخم بأسعار الجملة 5.6% في أغسطس
أسواق سلع بالسعودية

الرياض ـ مباشر: كشفت بيانات الهيئة العامة للإحصاء السعودية، اليوم الثلاثاء، ارتفاع مؤشر الرقم القياسي لأسعار الجملة نحو 5.6% خلال شهر أغسطس / آب 2020، على أساس سنوي.

وبينت الهيئة أن ارتفع المؤشر يعود بشكل رئيس إلى ارتفاع أسعار المنتجات المعدنية والآلات والمعدات بنسبة 13.3%، وذلك نظراً لثقلها في المؤشر، بالإضافة إلى التأثير العام لرفع ضريبة القيمة المضافة من 5% إلى 15%، في الأول من يوليو / تموز الماضي.

وأشارت إلى أن انخفاض أسعار المنتجات المكررة، التي انخفضت بنسبة 17.5% مقارنة بمستوياتها في أغسطس / آب 2019، جاء كعامل مؤثر في الحد من تضخم أسعار الجملة.

وسجل باب منتجات الزراعة وصيد الأسماك أكبر زيادة في أسعار الجملة بنسبة 15% خلال الـ 12 شهراً الماضية حتى أغسطس / آب الماضي، ويرجع ذلك إلى ارتفاع أسعار منتجات الزراعة بنسبة 14%.

وعلى أساس شهري ارتفع مؤشر أسعار الجملة 0.6% في أغسطس / آب 2020، متأثراً بشكل أساسي بارتفاع أسعار المواد الكيميائية الأساسية التي ارتفعت بنسبة 7.2%.

ويعكس مؤشر أسعار الجملة تحركات أسعار السلع في مرحلة ما قبل البيع بالتجزئة لسلة ثابتة من السلع تتكون من 343 بندًا، ُتجمع أسعارها بشكل شهري من 3 مدن رئيسية هي: (الرياض – جدة – الدمام).

وارتفع الرقم القياسي العام لأسعار المستهلك (معدل التضخم) بالسعودية نحو 6.2%، في أغسطس/ آب 2020، على أساس سنوي، ليواصل ارتفاعه بتأثير مباشر من زيادة ضريبة القيمة المضافة من 5% على 15%.

ترشيحات:

اليوم.. السعودية تطبق قرار الفئات المستثناة من قيود المغادرة والعودة

الداخلية السعودية: إعلان خطة إعادة أداء العمرة تدريجياً