TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

معدل التضخم بالسعودية يرتفع 6.2% في أغسطس بتأثير ضريبة القيمة المضافة

معدل التضخم بالسعودية يرتفع 6.2% في أغسطس بتأثير ضريبة القيمة المضافة
أسواق تجارية بالمملكة العربية السعودية

الرياض – مباشر: واصل الرقم القياسي العام لأسعار المستهلك (معدل التضخم) بالمملكة العربية السعودية الارتفاع مع نهاية شهر أغسطس/ آب 2020، بتأثير مباشر من زيادة ضريبة القيمة المضافة من 5% على 15%.

وارتفع معدل التضخم بالمملكة، وفقا للتقرير الشهري الصادر عن الهيئة العامة للإحصاء، بنسبة 6.2% على أساس سنوي، وكان لزيادة ضريبة القيمة المضافة في يوليو/ تموز تأثير على التضخم السنوي.

وقالت هيئة الإحصاء، إن جميع الأقسام الرئيسية شهدت ارتفاعا في الأسعار مقارنة مع شهر أغسطس/ آب من عام 2019، ولكن مؤشر التضخم تأثر بشكل أساسي من ارتفاع متوسط الأسعار في الأغذية والمشروبات بنسبة 13.5%، وقسم التبغ بنسبة 13%، وقسم الاتصالات ارتفاعا بنحو 9.6%، وقسم تأثيث وتجهيزات المنزل بنسبة 8.4%، والنقل بنحو 8.2%، وأخيرا ارتفاع أسعار المطاعم والفنادق بنسبة 7.7%.

وبحسب التقرير، أظهر الوقود والبنزين انخفاضا في الأسعار بنسبة 25.2% للبنزين 95، و6.4% للبنزين 91، مما عوض جزئيا عن زيادات الأسعار في فئات أخرى من الاستهلاك.

وعلى أساس شهري، ارتفع معدل التضخم مقارنة مع معدل شهر يوليو/ تموز البالغ 6.1%؛ متأثرا بالارتفاع في أسعار قسم النقل بنسبة 0.9%، وأسعار قسم السلع الخدمات والخدمات الشخصية المتنوعة بنحو 0.8%.

وخلال الشهر السابق، ارتفع معدل التضخم بالمملكة على أساس سنوي؛ بالتزامن مع زيادة نسبة تطبيق ضريبة القيمة المضافة إلى 15%.

ترشيحات:

اليوم.. السعودية تطبق قرار الفئات المستثناة من قيود المغادرة والعودة

"الموارد البشرية" السعودية تصدر قرار التنظيم الموحّد لبيئة العمل