TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

الوظائف الأكثر طلباً في الإمارات خلال الثلاثة أشهر المقبلة

الوظائف الأكثر طلباً في الإمارات خلال الثلاثة أشهر المقبلة
معالم سياحية بإمارة دبي

أبوظبي - مباشر: كشف مؤشر فرص عمل الشرق الأوسط الذي أجراه مؤخراً موقع بيت.كوم، للوظائف في الشرق الأوسط، بالتعاون مع يوجوف، المنظمة المتخصصة بأبحاث السوق، أن مناصب مدير المبيعات (18 بالمائة) وموظف الاستقبال (16 بالمائة) وموظف خدمة العملاء (14 بالمائة) تتصدر قائمة الوظائف التي يبحث عنها أصحاب العمل في الدولة خلال الأشهر الثلاثة المقبلة.

ومن المثير للاهتمام أن معظم الشركات في الإمارات تبحث عن مهارات تواصل جيدة في اللغتين الإنجليزية والعربية (55 بالمائة) والقدرة على العمل ضمن فريق (41 بالمائة)، وفقاً لبيان صحفي.

وأظهرت قطاعات استشارات الأعمال/إدارة الأعمال/الاستشارات الإدارية (58 بالمائة) والرعاية الصحية/الخدمات الطبية والنفط/الغاز/البتروكيماويات (كلاهما بنسبة 55 بالمائة)، أعلى احتمالية للتوظيف عبر منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا خلال الأشهر الثلاثة المقبلة.

الأكثر جاذبية

وبرزت قطاعات الرعاية الصحية/الخدمات الطبية (32بالمائة)، وتكنولوجيا المعلومات/الإنترنت/التجارة الإلكترونية والنفط/الغاز/البتروكيماويات (كلاهما 23بالمائة)، كأكثر القطاعات جذباً للكفاءات في الإمارات.

من ناحية أخرى، برز قطاع الرعاية الصحية/الخدمات الطبية كالأكثر جذباً للكفاءات المحلية (28بالمائة)، يليه قطاع النفط/الغاز/البتروكيماويات (بنسبة 27بالمائة). وعلى صعيد آخر، تعتبر قطاعات العقارات/البناء/التطوير العقاري (25بالمائة)، والخدمات المصرفية/المالية (24بالمائة) الأكثر جذباً للخريجين الجدد.

أما بالنسبة للكفاءات النسائية، فقد برزت قطاعات الرعاية الصحية/الخدمات الطبية العامة والضيافة/الترفيه (كلاهما 37بالمائة)، والإعلان/التسويق/العلاقات العامة (33بالمائة) كالأكثر جذباً لها.

وتقوم غالبية شركات الإمارات بتوفير وظائف للمناصب المبتدئة، بحيث يرتفع الطلب على التنفيذي المبتدئ (38بالمائة)، يليه المدير (36بالمائة) والمنسق (26بالمائة). وتعتبر وظائف مدير المبيعات (18بالمائة) وموظف الاستقبال (16بالمائة) وموظف خدمة العملاء (14بالمائة) أكثر الأدوار طلباً عبر الدولة.

وتصدر قطاع استشارات الأعمال/إدارة الأعمال/الاستشارات الإدارية (81بالمائة) قائمة القطاعات الأعلى احتمالية للتوظيف عبر المنطقة على المدى الطويل أيضاً (خلال العام القادم)، يليه قطاع تكنولوجيا المعلومات/الإنترنت/التجارة الإلكترونية (68بالمائة) والسلع الاستهلاكية/السلع الاستهلاكية سريعة التداول (66بالمائة).

وتعليقاً على الاستبيان، قالت عُلا حداد، المديرة الإدارية للموارد البشرية في بيت.كوم: "يمنحنا مؤشر فرص العمل إمكانية تتبع اتجاهات التوظيف والمهارات المطلوبة من قبل الشركات في المنطقة، لمرتين في السنة".

وأضافت: "نتيجة لأزمة كورونا، تشهد منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا تغييرات وتطوّرات مستمرة، ما يؤثر على الوظائف والمهارات المطلوبة، إضافة إلى العوامل التي تساهم في جذب الكفاءات والاحتفاظ بها".

المهارات والمؤهلات

وبرزت مهارات التواصل الجيدة في اللغتين الإنجليزية والعربية (55بالمائة)، يليها القدرة على العمل ضمن فريق (41بالمائة)، والاستعداد لقبول التحديات الجديدة (40٪)، كأكثر المهارات المطلوبة في الإمارات.

وقال ثلث أصحاب العمل (33بالمائة) في الدولة إنهم يبحثون عن مرشحين يتمتعون بخبرة إدارية (القدرة على إدارة فريق)، في حين يبحث 31بالمائة عن مرشحين يتمتعون بخبرة في البيع والتسويق، بينما قال 30بالمائة إنهم يبحثون عن مرشحين من ذوي الخبرة الإدارية المتوسطة (3 إلى 7 سنوات). وتعتبر شهادات إدارة الأعمال (30بالمائة)، والهندسة (25بالمائة) وتكنولوجيا المعلومات (16بالمائة) المؤهلات الأكاديمية الأكثر طلباً من قبل أصحاب العمل في الإمارات.

ترشيحات:

مؤشر أسعار المستهلك في دبي يواصل التراجع في أغسطس

مصر للطيران تتعاقد مع عيادات في دبي لإجراء تحليل PCR للقادمين من الإمارات 

بعد أبوظبي الأول.. الإمارات دبي الوطني يوقع مذكرة تفاهم مع هبوعليم الإسرائيلي