تواصل مجلة مباشر
TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

القويز يكشف مستجدات الإدراج الثنائي بالسوق السعودي وتطورات الفنتك

القويز يكشف مستجدات الإدراج الثنائي بالسوق السعودي وتطورات الفنتك
رئيس هيئة السوق المالية السعودية، محمد القويز- أرشيفية

الرياض – مباشر: قال رئيس هيئة السوق المالية السعودية، محمد القويز، إن الهيئة ستسمح للشركات المدرجة بالخارج وتريد الإدراج مع الطرح في السوق السعودي وجمع الأموال خلال العام القادم 2021.

وتفصيلاً، أوضح رئيس هيئة السوق المالية، خلال الجلسة الافتراضية حول الاستثمار الملائكي والسوق الموازية (نمو)، أن جزءاً من عملية الإدراج الثنائي فكرتها شركة مدرجة خارج السعودية وترغب أن تدرج في "تداول"، أو العكس شركة سعودية وترغب الإدراج بالخارج، مبيناً أن عملية الإدراج الثنائي وفق 3 مراحل.

وأضاف القويز، أن المرحلة الأولى تتعلق بالشركة إذا كانت مدرجة بالخارج وتريد الدخول للسعودية عبر الإدراج وليس الطرح، لافتاً إلى توقيع شركة السوق المالية السعودية "تداول" اتفاقيات مع سوقي أبوظبي والبحرين في هذا الشأن، وهو ما يمكنها من إدراجها في السوق السعودي إذا ما كنت تريد الطرح.

وأردف: "واليوم بدأنا في الخطوة الثانية وتتعلق بالشركات المدرجة في سوق آخر وتريد الإدراج في السوق السعودي ولكن مع الطرح وتبغي جمع الأموال، اليوم نعيد هيكلة بعد اللوائح والمأمول إطلاق الخاصية الجديدة في عام 2021، والمرحة الثالثة والأخيرة والتي نأمل أن تلحقها الشركة الأجنبية وغير مدرجة وتريد الإدراج في السوق السعودي، ولكن هذا النوع أكثر تحفظاً".

وأكد رئيس هيئة السوق المالية، أن الهيئة تتيح قريباً إمكانية الطرح في السوق السعودي جمع الأموال بالتزامن مع الإدراج، وبعدها يتم التفكير في الشركات غير المدرجة في السوق الأجنبي وتبغي الإدراج وجمع الأموال في السوق السعودي.

وقال القويز، أواخر الشهر الماضي، إن الهيئة تدرس السماح للشركات الأجنبية بالإدراج في السوق السعودية، ويتوقع الانتهاء من التنظيمات اللازمة لذلك بنهاية العام 2021، مشيراً إلى إكمال بعض المتطلبات اللازمة لذلك.

ولفت، إلى أن تراخيص الفنتك بدأت بعدد من المراحل، واليوم تمر بالمرحلة الثالثة من التقديم، مشيراً إلى فتح باب التقديم مرتين كام عام في كل 6 شهور مرة.

وأضاف القويز، أن هيئة السوق المالية أصدرت تراخيص لما يزيد على 11 شركة ريادية في مجال "الفنتك".

وتابع: "قريباً في أقل من شهر أو شهرين نفتح المجال للجولة الرابعة من التقديم على رخص الفنتك".

وأشار القويز، إلى أن الهيئة أنجزت تحديثات عديدة خلال السنوات الماضية، من بينها تحديث لوائح الاندماج والاستحواذ في عام 2017، منوهاً بأنه قبل هذا العام بثلاث سنوات كان هناك 3 عمليات استحواذ من شركات مدرجة فقط نظراً لصعوبة الإجراءات، ولكن في السنوات الثلاث التي لحقت عام 2017 قفزت العمليات إلى أكثر من الضعف بما يصل لـ7 عمليات اندماج واستحواذ والآن في عام 2020 ولم ينته بعد.

ترشيحات:

السعودية: فتح العبور بالمنافذ البرية والبحرية والجوية بعد مطلع يناير 2021

السعودية تطبق المرحلة الأخيرة من برنامج حماية الأجور.. مطلع ديسمبر 2020