تواصل مجلة مباشر
TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

الداخلية السعودية: إعلان خطة إعادة أداء العمرة تدريجياً

الداخلية السعودية: إعلان خطة إعادة أداء العمرة تدريجياً
جانب من مناسك موسم حج العام 1441

الرياض- مباشر: ذكرت وزارة الداخلية السعودية، اليوم الأحد، أنه سيتم الإعلان عن خطة إعادة السماح بأداء العمرة تدريجياً، بناءً على ما يتقرر لاحقاً في هذا الشأن بشكل مستقل، في ضوء المستجدات المتعلقة بالجائحة.

وكانت المملكة العربية السعودية، قررت نهاية فبراير/ شباط الماضي، تعليق الدخول إلى أراضيها لأغراض العمرة وزيارة المسجد النبوي الشريف مؤقتاً، ودخول أصحاب التأشيرات السياحية للقادمين من الدول التي يشكل انتشار فيروس كورونا الجديد (19 - COVID) منها خطراً، وقررت في مارس/ آذار الماضي أيضاً إيقاف العمرة مؤقتاً للمواطنين والمقيمين داخل المملكة، وسمحت بالحج من الداخل بأعداد محدودة للموسم الماضي.

وكشفت الوزارة، في بيانها اليوم، عن الرفع الكامل للقيود على مغادرة المواطنين للمملكة والعودة إليها، والسماح بفتح المنافذ لعبور جميع وسائل النقل عبر المنافذ البرية والبحرية والجوية، بعد تاريخ 1 يناير 2021م، وفق الإجراءات المتبعة قبل جائحة كورونا.

وسمحت الوزارة لبعض الفئات من المواطنين ومواطني دول مجلس التعاون الخليجي بالسفر إلى خارج المملكة والعودة إليها وفق ضوابط واشتراطات معينة.

وصرَّح مصدر مسؤول في وزارة الداخلية، بأن ذلك بناءً على ما رفعته الجهات المختصة بشأن مستجدات المواجهة مع جائحة فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19) في المملكة، واستمرار ارتفاع معدلات انتشار الوباء في عدد من الدول، التي يواجه بعضها حالياً موجة ثانية من الجائحة، وفي ظل احتمال عدم توفر لقاح آمن وفعال للوقاية من هذا المرض بما يكفي لتغطية الجميع، قبل نهاية عام 2020م.

وأكد الحرص على سلامة المواطنين وصحتهم، وألا يواجهوا أثناء وجودهم في خارج المملكة صعوبات في الحصول على الرعاية الصحية المناسبة، بسبب ما تعانيه الأنظمة الصحية في كثير من الدول من ضغوط جراء الجائحة، ولضرورة أن يكون تركيز الطواقم الطبية والصحية لوزارة الصحة حالياً على المستشفيات والمراكز الطبية المختلفة، دون تشتيت لجهود الوزارة في مكافحة الجائحة، بنقل عدد كبير من طواقمها إلى المنافذ البرية والبحرية والجوية.

وأشار إلى أهمية أن يكون رفع تعليق الرحلات الدولية من المملكة وإليها وفتح المنافذ بشكل تدريجي، بما يتيح الفرصة لتقييم الوضع خلال الأشهر القادمة، إلى حين زوال المخاطر الصحية المرتبطة بالجائحة، وظهور لقاحات مناسبة لفيروس كورونا.

ترشيحات:

السعودية تحدد فئات المواطنين المستثناة من قيود المغادرة والعودة للمملكة

السعودية: فتح العبور بالمنافذ البرية والبحرية والجوية بعد مطلع يناير 2021