TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

"التوطين الإماراتية": انتهاء قرار "حظر العمل تحت أشعة الشمس" الثلاثاء المقبل

"التوطين الإماراتية": انتهاء قرار "حظر العمل تحت أشعة الشمس" الثلاثاء المقبل
صورة أرشيفية لعمال في الإمارات

أبوظبي - مباشر: ينتهي العمل بقرار حظر تأدية الأعمال تحت أشعة الشمس وبالأماكن المكشوفة في دولة الإمارات بداية من يوم الثلاثاء المقبل الموافق 15 سبتمبر الجاري، بحسب بيان لوزارة الموارد البشرية والتوطين.

وكانت الوزارة أكدت في بيان الأسبوع الماضي، أن فرق التفتيش التابعة لها لم ترصد إلا عدداً قليلاً من مخالفات قرار حظر تأدية الأعمال في المواقع المكشوفة خلال وقت الظهيرة منذ بداية تطبيقه في 15 يونيو الماضي.

وشددت الوزارة على استمرار الفرق التفتيشية في تكثيف حملاتها الرقابية على مواقع العمل في مختلف أنحاء الدولة، لضمان عدم تراخي المنشآت في تطبيق القرار في أسبوعه الأخير، حيث ينتهي يوم الثلاثاء 15 سبتمبر2020.

وأضافت الوزارة أنها تتابع مدى التزام المنشآت بالإجراءات الاحترازية للحد من انتشار وباء فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19).

وتطبق الوزارة قرار حظر العمل في المواقع المكشوفة وقت الظهيرة، للعام الـ16 على التوالي، من الثانية عشرة والنصف بعد الظهر حتى الثالثة عصراً، في الفترة من منتصف يونيو إلى منتصف سبتمبر من كل عام، متوعدة بغرامات مالية 5000 درهم عن كل عامل مخالف، وقد تصل إلى 50 ألف درهم حداً أقصى على الشركات والمؤسسات المخالفة للقرار.

وشهدت فترة تطبيق القرار حزمة من الفعاليات التي تم تنظيمها بالتعاون مع شركائها الاستراتيجيين، منها تنظيم زيارات ميدانية لمواقع العمل وورش للتوعية بقرار حظر العمل وقت الظهيرة، وكذلك بأهمية الإجراءات الوقائية والاحترازية لمواجهة انتشار جائحة كورونا، ومحاضرات تثقيفية وتقديم الاستشارات الطبية المختلفة حول مخاطر الإنهاك الحراري.

وأتاحت وزارة الموارد البشرية والتوطين للمنشآت التي تخالف قرار حظر تأدية الأعمال في المواقع المكشوفة وقت الظهيرة التظلم خلال 10 أيام من تاريخ فرض المخالفة، حيث تتم دراسته من قبل لجنة خاصة للبت فيه بشكل نهائي.

واستثنت وزارة الموارد البشرية والتوطين من قرار حظر العمل وقت الظهيرة الأعمال التي يتحتم فيها استمرار العمل من دون توقف لأسباب فنية، شريطة أن يلتزم صاحب العمل بتوفير ماء الشرب البارد، بما يتناسب مع عدد العمال، وبشروط السلامة والصحة العامة، وتوفير وسائل ومواد الإرواء، مثل الأملاح والليمون، إلى جانب توفير وسائل ومواد الإسعافات الأولية في موقع العمل، ووسائل التبريد الصناعية، والمظلات الواقية من أشعة الشمس.

وأعلنت وزارة الموارد البشرية والتوطين الإماراتية اعتباراً من  شهر يونيو الماضي عن تطبيق قرار حظر تأدية الأعمال التي تؤدى تحت أشعة الشمس وفي الأماكن المكشوفة من الساعة الثانية عشرة والنصف ظهراً وحتى الساعة الثالثة من بعد الظهر، وذلك حتى 15 سبتمبر 2020.

ترشيحات:

تحذير بالإمارات من التراخي في تطبيق قرار حظر العمل وقت الظهيرة