تواصل مجلة مباشر
TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

مدبولي: مصر بحاجة لـ18 مليار جنيه لاستبدال الأراضي الزراعية المفقودة منذ 2011

مدبولي: مصر بحاجة لـ18 مليار جنيه لاستبدال الأراضي الزراعية المفقودة منذ 2011
صورة لأراضي زراعية

القاهرة - مباشر: أكد رئيس مجلس الوزراء، أن الحكومة تعمل على وضع حد للأخطاء المتمارسة على مدى عقود طويلة من التعدي على الأراضي الزراعية والبناء المخالف حتى لا تتفاقم في المستقبل.

وقال مصطفى مدبولي، خلال زيارة لمحافظة القليوبية، اليوم السبت، أن مصر فقدت منذ 2011 فقط 90 ألف فدان من الأراضي الزراعية شديدة الخصوبة، وأن البديل هو اللجوء إلى الصحراء، وفقاً لوكالة أنباء الشرق الأوسط.

وبين، أن تكلفة الاستصلاح في الصحراء للفدان الواحد تتراوح بين 150 إلى 200 ألف جنيه للفدان الواحد حتى تحول هذه الأرض إلى أرض صالحة للزراعة.

وقال مدبولي: "نحن في حاجة إلى 18 مليار جنيه حتى يتم استبدال الـ 90 ألف فدان التي فقدت على مدار السنوات العشر الماضية"، مشيرا إلى أنه يتم استصلاح الأراضي الجديدة في مناطق بعيدة ما يستغرق الكثير من الوقت والجهد والتكلفة.

واستعرض رئيس الوزراء، الصورة التي تشير إلى مدينة الخصوص بمحافظة القليوبية وهى مدينة نشأت بالكامل على أراض زراعية بدون أي تخطيط، بدأت بقرية صغيرة وعلى امتداد الوقت تحولت إلى حجم هائل من الكتل الخرسانية التي تتضح في الصورة .

وذكر: "كما واضح في الصورة نحن نتكلم على غابة من الكتل الخرسانية العمرانية بها عمارات بارتفاعات هائلة وعرض الشوارع بها لا يتجاوز 3 أو 4 أمتار ، ومطلوب من الدولة التدخل حتى يتم توفير الخدمات الرئيسية للمواطنين مثل المياه والصرف الصحي والكهرباء والغاز الطبيعي، متسائلا كيف يتم التعامل مع تلك الإشكالية في ظل هذا التعقيد الشديد".

ترشيحات 

الحكومة المصرية: خصم 25% من مقابل التصالح بمخالفات البناء "بشرط"

رئيس الحكومة المصرية: تلقينا مليون طلب للتصالح بمخالفات البناء حتى الآن