TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

الحكومة السودانية: ارتفاع الدولار "حرب معلنة".. والبنك المركزي يعلق

الحكومة السودانية: ارتفاع الدولار "حرب معلنة".. والبنك المركزي يعلق
الناطق الرسمي للحكومة السودانية فيصل محمد صالح

مباشر: أكد الناطق الرسمي للحكومة السودانية، فيصل محمد صالح، أن الدولة قررت خوض المعركة ضد المتاجرين بقوت الشعب والمخربين للاقتصاد السوداني.

وقال فيصل محمد صالح، خلال مؤتمر لوكالة السودان للأنباء "سونا"، اليوم الخميس، إن ما حدث في الأيام الماضية من تصاعد كبير جدا في أسعار العملات الاقتصادية، أثر في معايش الشعب، وذلك لم يكن غائبا عن متابعة الحكومة التي ظلت تتابع الأمر و تجمع المعلومات للتعامل معها.

وقال، أن المشاكل التي ظهرت الأيام الماضية لم يكن مردها اقتصادي أبدا رغم إقراره بالمشاكل التي يعاني منها الاقتصاد، و إنما هي تحركات ممن تضرروا و تضررت مصالحهم الاقتصادية بقيام الثورة.

وبين، أن تصاعد الدولار والتخريب الممنهج "حرب معلنة"  و تخريب متعمد وهو معركة سياسية ممتد يستخدم فيها الاقتصاد في الحرب ضد الثورة السودانية.

وأعلنت الحكومة السودانية، اليوم، تفعيل حالة الطواريء الاقتصادية وتكوين قوات مشتركة لحماية الاقتصاد السوداني.

وقالت وزيرة المالية والتخطيط الاقتصادي المكلف في السودان، هبة احمد علي، إنه سيتم اتخاذ إجراءات تشمل قوانين رادعة لحماية الاقتصاد وإعلان محاكم ونيابات للطوارئ.

وأضافت، أن ما يحدث من ارتفاع جنوني في سعر الدولار لم يكن بسبب تغييرات هيكلية في الاقتصاد وإنما هو عملية تخريب ممنهح للاقتصاد السوداني وخنق الحكومة.

وأشارت تقارير صحفية، أمس، إلى ارتفاع كبير للدولار - 30 جنيه سوداني في 24 ساعة - بالسوق السوداء ليصل إلى 250 جنيهاً، مقابل سعر صرف عند 55 جنيها للشراء و55.27 جنيه للبيع بالبنك المركزي السوداني.

المركزي السوداني

وأكد محافظ بنك السودان المركزي، محمد الفاتح زين العابدين، تعليقاً على تداعيات هبوط سعر الجنيه مقابل الدولار، أن الغرض من كل القرارات الصادرة من البنك هو ضمان وجود السلع الاستراتيجية الأساسية في وقتها وحماية المواطن.

وأوضح محمد الفاتح زين العابدين، أن المنشور الأخير للبنك الذي يحدد استخدام عوائد الصادر صدر بناءً علي قرار من اللجنة العليا للطواري الاقتصادية، كما أن قوائم السلع المستورة جرى تحديدها من قبل من وزارة التجارة والصناعة.

وأضاف، ان المنشور قصر استخدام عائد صادر الذهب لاستيراد السلع الاستراتيجية فقط والتى تشمل القمح ودقيق القمح والأدوية بجانب المشتقات البترولية.

وبين، أن القائمة الثانية للسلع المستوردة تتمثل فى السلع الضرورية للاقتصاد والمواطن وتشمل خمسة وعشرين سلعة، أبرزها مدخلات الإنتاج الزراعي والصناعي، موضحاً أن تمويل هذه القائم يتم عبر عائدات السلع الأخرى غير الذهب.

وفيما يختص بالقائمة الثالثة، قال إنها تتمثل في السلع الغير ضرورة ويتم تمويلها عبر الموارد الذاتية واشترط محافظ بنك السودان وجود موافقة مسبقة من وزارة الصناعية والتجارة.

ترشيحات