TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

إدراج ملف "التدخلات العسكرية التركية" كبند دائم بجدول أعمال الجامعة العربية

إدراج ملف "التدخلات العسكرية التركية" كبند دائم بجدول أعمال الجامعة العربية
الجامعة العربية - أرشيفية

مباشر: أدان مجلس جامعة الدول العربية التدخلات التركية في الشؤون الداخلية للدول العربية، داعيا الجانب التركي إلى عدم التدخل في الشؤون الداخلية للدول العربية والكفّ عن الأعمال الاستفزازية التي من شأنها تقويض بناء الثقة وتهديد أمن واستقرار المنطقة.

وأكد المجلس في قرار صادر، اليوم الأربعاء، رفضه وإدانته للتدخلات العسكرية التركية في دولة ليبيا، وتشكيل تهديدا مباشرا للأمن القومي العربي وللأمن والسلم الدوليين وانتهاكا واضحا لقرارات مجلس الأمن ذات الصلة، وفقاً لوكالة أنباء السعودية "واس".

وشدد المجلس في قراره تحت عنوان "التدخلات التركية في الشؤون الداخلية للدول العربية الأعضاء في الجامعة العربية" على رفضه وإدانته للعدوان التركي على الأراضي السورية لكونه خرقا واضحا لمبادئ ميثاق الأمم المتحدة وقرارات مجلس الأمن.

ورفض المجلس وأدان، توغل القوات التركية في الأراضي العراقية لكونه اعتداء على الأمن القومي العربي، مطالبا الجانب التركي بسحب جميع قواته الموجودة على أراضي الدول العربية.

وطلب المجلس من الأمين العام إجراء اتصالات مع السكرتير العام للأمم المتحدة لنقل مضمون هذا القرار وتوزيعه على أعضاء الأمم المتحدة كوثيقة رسمية، واستمرار تكليف المجموعة العربية في نيويورك ببحث سبل التصدي للعدوان التركي على الدول العربية داخل أجهزة الأمم المتحدة خاصة مجلس الأمن.

ورحب المجلس، بتشكيل اللجنة العربية الوزارية بشأن التدخلات التركية في الشؤون الداخلية للدول العربية التي تتكون من مصر رئيسا وعضوية كل من المملكة العربية السعودية والإمارات والبحرين والعراق والأمين العام للجامعة وذلك لمتابعة التدخلات التركية في الشؤون العربية ورفع توصياتها للمجلس الوزاري.

ووافق المجلس ،على إدراج بند التدخلات التركية في الشؤون الداخلية للدول العربية كبند دائم على جدول أعمال مجلس الجامعة الوزاري، فيما تحفظت على القرار أربع دول أخرى. 

ترشيحات 

"اللجنة الوزارية الرباعية" تناقش مشروع قرار التدخلات الإيرانية في الشؤون العربية

الملك سلمان والرئيس الصيني يبحثان تعزيز التعاون وجهود مكافحة كورونا "هاتفياً"