TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

القصة الكاملة لغرق السفينة التجارية الإماراتية بالمياه اليابانية

القصة الكاملة لغرق السفينة التجارية الإماراتية بالمياه اليابانية
سفينة تابعة لشركة الخليج للملاحة

دبي - مباشر: لم يمر يوم الثامن من سبتمبر الجاري كغيره من الأيام على شركة الخليج للملاحة، التي أعلنت عن تفاصيل غرق إحدى سفنها قرب سواحل اليابان وعلى متنها 43 فرداً، فماذا حدث؟

ووفقاً لبيانات صحفية صادرة من الشركة على موقع سوق دبي المالي؛ فإنه في الرابع عشر من أغسطس الماضي، أبحرت السفينة (جلف لايف ستوك 1) التابعة لمجموعة "الخليج للملاحة القابضة"، التي تتخذ من دبي مقراً لها، من ميناء نابير في نيوزيلندا محملة بشحنة من الماشية في طريقها إلى ميناء "تانغشان" الصيني.

وجاء الإعصار المدمر "مايساك" بما لا تشتهيه السفينة، التي تم تدشينها في عام 2002، وأدى إلى غرقها بما تحويه على متنها مع نحو 6000 من الأبقار النيوزيلاندية كانت متجهة للانضمام إلى برنامج رعاية وإنتاج الألبان الصيني.

وكان من المتوقع أن تستغرق السفينة، التي ترفع علم بنما، نحو 17 يوماً في نقل الشحنة، إلا أنها واجهت يوم الأربعاء الماضي الموافق الثاني من سبتمبر الجاري رياحاً قوية غير معتادة تصل سرعتها إلى 160 كم وأمواجاً عاتية وأمطاراً غزيرة في بحر الصين الشرقي، التي جاءت امتداداً لإعصار "مايساك" بالمحيط الهادي قرابة السواحل اليابانية؛ ما أدى إلى غرقها.

في البداية، أرسلت السفينة نداء استغاثة في وقت مبكر من صباح الأربعاء الماضي من منطقة غرب جزيرة أمامي أوشيما في جنوب غرب اليابان، واستجاب خفر السواحل الياباني للنداء وأرسل سفن خفر السواحل وطائرات هليكوبتر إلى منطقة الكارثة.

وتمكن خفر السواحل الياباني من إنقاذ اثنين من البحارة الفلبينيين، بينما تم العثور لاحقاً على جثة أحد أفراد الطاقم (فلبيني) في زورق النجاة حيث تم نقلها على متن سفينة الإنقاذ اليابانية.

ويضم الطاقم البالغ عددهم 43 فرداً (39 طاقم السفينة من الفلبين بالإضافة إلى 4 ممثلين عن المستأجرين اثنين من نيوزيلندا واثنين آخرين من أستراليا).

وقالت مجموعة الخليج للملاحة في بيان لها يوم الثلاثاء، إنها تخشى أن يكون المتبقون الـ40 فرداً على متن السفينة وهم يتألفون من 36 فلبينياً ومواطنين نيوزيلنديين واثنين أستراليين قد فقدوا.

وأضافت أنه تم إلغاء البحث عن ناجين آخرين يوم الجمعة الموافق الرابع من سبتمبر نتيجة لاقتراب إعصار (Haishem) من المنطقة، وسيتم إجراء مزيد من عمليات البحث الجوي فور عبور هذا الإعصار، مشيرة إلى أن التحقيقات في ملابسات الحادث لا تزال جارية.

وأوضحت المجموعة أن كافة أفراد الطاقم يعملون بموجب المؤسسة الفلبينية لعقود التوظيف في الخارج التي تنص على مستويات محددة من التعويض، مضيفة أن السفينة والطاقم مؤمن عليهما من خلال عضوية الشركة في المجموعة الدولية لملاك البواخر.

وأشارت إلى أن السفينة مؤمن عليها بالكامل مع شركات تأمين محلية وعالمية ذات سمعة طيبة، مضيفة بأن شركة الخليج للملاحة لا تتحمل أي مسؤولية تجاه فقدان البضائع.

وبحسب بيانات الشركة، يعود تاريخ تصنيع السفينة، إلى عام 2002، وتبحر تحت علم بنما، وتبلغ طاقتها الاستيعابية 8372 طناً، وطولها 134.06 متر وعرضها 19.4متر، ويبلغ عدد أفراد طاقمها 43 فرداً، ويبلغ عدد المفقودين نحو 40 فرداً وتم إنقاذ اثنين من البحارة من قبل خفر السواحل الياباني، بينما تم العثور لاحقاً على جثة أحد أفراد الطاقم.

وشركة الخليج للملاحة القابضة شركة متخصصة بالملاحة والنقل والبحري وهي الوحيدة بالقطاع المدرجة في سوق دبي المالي ويقع مقرها بالإمارة وتمتلك فروعاً في الفجيرة وحورفكان وأبوظبي، إضافة إلى فرع خارجي في السعودية.

ترشيحات:

سهم "الخليج للملاحة" يتراجع بعد إعلان آخر تطورات سفينتها المفقودة